السبت 6 أبريل / أبريل 2024

مع البرتغال وإسبانيا.. المغرب يعلن ترشحه لاستضافة مونديال 2030

مع البرتغال وإسبانيا.. المغرب يعلن ترشحه لاستضافة مونديال 2030

Changed

تقرير لـ"العربي" عن بطولة كأس العالم 2022 التي أقيمت في قطر عام 2022 (الصورة: وسائل التواصل)
دخل المغرب على خط الترشح لاستضافة كأس العالم 2030 لكرة القدم، مع إعلان الملك محمد السادس عن تقديم ملف مشترك مع إسبانيا والبرتغال.

أعلن ملك المغرب محمد السادس اليوم الثلاثاء عن تقدم بلاده بعرض مشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم.

وانضمت أوكرانيا في البداية إلى إسبانيا والبرتغال كشريك محتمل في ملفها لعام 2030، ولكن مع عدم وجود نهاية في الأفق للحرب مع روسيا، تقدم المغرب للمشاركة مع الدولتين الأوربيتين في عرض مشترك.

وجاء إعلان المغرب عن تقديم الملف المشترك أثناء تكريم الملك محمد السادس وحصوله على جائزة الإنجاز المميز لعام 2022 والمقدمة من قبل باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) اليوم الثلاثاء برواندا.

وأناب عن الملك محمد السادس وزير التربية الوطنية والتعليم والرياضة شكيب بنموسى لتسلم الجائزة.

وأعلن بنموسى في الكلمة التي ألقاها نية بلاده تقديم العرض قائلًا: "هذا العرض المشترك سيحمل عنوانًا للربط بين إفريقيا وأوروبا ودول البحر المتوسط".

وأضاف وزير الرياضة المغربي في كيجالي حيث يستضيف الاتحاد الدولي لكرة "الفيفا" مؤتمره السنوي 73 بعد غد الخميس: "الترشيح سيجسد أيضًا أسمى معاني الالتئام حول أفضل ما لدى هذا الجانب أو ذاك، وسيعد شاهدًا على تضافر جهود العبقرية والإبداع وتكامل الخبرات والإمكانات".

وسبق للمغرب التقدم بملف لتنظيم كأس العالم 2010، لكنه حصد 10 أصوات فقط وخسر فرصة الاستضافة لصالح جنوب إفريقيا.

وأذهل المنتخب المغربي العالم في نهائيات كأس العالم التي أقيمت في قطر العام الماضي، عندما أصبح أول منتخب إفريقي يصل إلى قبل النهائي حيث خسر أمام فرنسا. واحتل المغرب في النهاية المركز الرابع خلف كرواتيا.

كما استضاف المغرب كأس العالم للأندية 2022 الشهر الماضي، والتي تأجلت بسبب كأس العالم بقطر.

وهناك عرض مشترك آخر مؤكد لاستضافة نهائيات 2030 من دول بأميركا الجنوبية وهي الأرجنتين وباراغواي وتشيلي وأوروغواي.

وكانت أوروغواي استضافت أول نهائيات لكأس العالم في عام 1930.

وتستضيف الولايات المتحدة والمكسيك وكندا كأس العالم 2026 بمشاركة 48 فريقًا يلعبون ما مجموعه 104 مباريات.

ووافق الفيفا على شكل جديد لكأس العالم اليوم الثلاثاء مع وجود 12 مجموعة يتأهل أول فريقين منها بالإضافة إلى أفضل 8 فرق من أصحاب المركز الثالث إلى مراحل خروج المغلوب والتي ستكون بداية من دور 32.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close