الخميس 2 مايو / مايو 2024

"العجلات الخضراء".. مبادرة أردنية تدعم الأطفال المرضى من خلال نشاطات بيئية

"العجلات الخضراء".. مبادرة أردنية تدعم الأطفال المرضى من خلال نشاطات بيئية

Changed

نافذة ضمن برنامج "صباح جديد" حول مبادرة لدعم الأطفال المصابين بالشلل الدماغي في الأردن
تفرز المواد البلاستيكية وتباع إلى مصانع إعادة التدوير للحصول على أموال تستخدم لمساعدة الأطفال المصابين بالشلل الدماغي.

تشجع مبادرة العجلات الخضراء في الأردن العائلات والمدارس والشركات المحلية على التضامن معها في مشروع تعمل من خلاله على جمع أغطية الزجاجات وعلب المشروبات الغازية، وفرزها بهدف جمع الأموال لدعم الأطفال المصابين بالشلل الدماغي.

وتأسست هذه المبادرة غير الربحية وعلى أساس تطوعي عام 2014 على يد "رائدة صبحا"، وسمتها بـ "العجلات الخضراء"، لجمع النفايات وتوصيلها إلى نقاط التجميع، وكذلك زيادة الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة.

وتفرز المبادرة المواد البلاستيكية وتبيعها إلى مصانع إعادة التدوير للحصول على أموال تستخدم لمساعدة الأطفال المصابين بالشلل الدماغي لتلقي الرعاية الطبية أو التعليم الذي يحتاجون إليه.

وتطلب المبادرة قوائم بالأطفال الذين تحتاج أسرهم لكفالة مالية في 5 محافظات أردنية.

نتائج توعوية

وفي هذا الإطار، قالت رائدة صبحا مديرة مبادرة "العجلات الخضراء": إن المبادرة تحمل أربعة أوجه "بيئية - إنسانية - اقتصادية - وتوعوية"، والهدف هو نقل التوعية بين صفوف الشباب والأطفال، عبر وضع حافز في المجتمع لجمع المخلفات مما يعطي نتائج على مستوى المجتمع من ناحية التوعية.

وأضافت صبحا في حديث إلى "العربي" من عمّان أن هناك تفاعلًا كبيرًا من المجتمع مع المبادرة لكونها لا تطلب مساعدة مالية، بل فقط جمع النفايات.

وأشارت صبحا إلى أن نسبة الوعي ارتفعت في صفوف المدارس والشباب والأطفال عبر التأكيد على أهمية الجوانب التي تقف خلف المبادرة سواء الإنسانية أو البيئية.

واعتبرت صبحا، أن تغيير نمط السلوك لدى الأطفال والشباب هو ما يمكّن المبادرة من النجاح والاستمرار.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close