الإثنين 20 مايو / مايو 2024

العدد الأكبر بعد جائحة كورونا.. 1.2 مليون مصل وحاج في الحرمين الشريفين

العدد الأكبر بعد جائحة كورونا.. 1.2 مليون مصل وحاج في الحرمين الشريفين

Changed

الحرم الملكي كما يبدو خلال الليالي التي تسبق موسم الحج
الحرم المكي كما يبدو خلال الليالي التي تسبق موسم الحج - غيتي
شهدت السعودية تأدية 1.2 مليون مصل الصلاة أمس بين المسجدين الحرام في مكة والمدينة الأمر الذي لم تشهده المملكة منذ جائحة كورونا.

أعلن رئيس شؤون الحرمين الشريفين الشيخ عبد الرحمن السديس، مساء أمس الجمعة، بأن المسجدين الحرام بمكة والنبوي بالمدينة المنورة غربي السعودية، شهدا صلاة 1.2 مليون شخص، في أكبر عدد بعد جائحة كورونا، وذلك قبيل انطلاق مناسك الحج الإثنين المقبل. 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية مساء أمس، عن الشيخ السديس قوله: "بحمد الله تم استقبال مليون ومئتي ألف مصل بالحرمين الشريفين".

وأضاف: "هذا العدد هو الأكبر من بعد جائحة كورونا". وأوضحت الوكالة نفسها، أن تلك الأعداد كانت "لمصلين وحجاج" في صلاة الجمعة، في الحرمين الشريفين.

أكثر من مليوني حاج

وتتوقع المملكة وصول أكثر من مليوني حاج هذا الموسم الذي يبدأ الإثنين المقبل، حيث كان وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة قد قال في مقطع متلفز يوم 19 يونيو/ حزيران الجاري: "نرحّب بقدوم أكثر من مليونَي حاج من 160 دولة".

وفي 9 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن الربيعة عودة أعداد وأعمار الحجّاج لما كانت عليه قبل انتشار جائحة كورونا عام 2020.

وبلغ عدد الحجاج خلال الموسم الماضي 899 ألفا و353، بينهم 779 ألفًا و919 من خارج المملكة، وهو أقل من السقف الأعلى لعدد الحجاج الذي كان مستهدفاً وقتها. فيما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفًا فقط من داخل المملكة، في ظل ضوابط صحية مشددة آنذاك جرّاء تفشي الوباء.

إلا أن عام 2020 شهد موسمًا استثنائيًا، إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فقط، مقارنة بنحو 2.5 مليون في 2019 من كافة أرجاء العالم.

الاستعدادات

وقبل أسبوع من تأدية واحدة من أهم شعائر الإسلام، توافد ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم باللقاء في مكة المكرمة في السعودية لإحياء اللحظة الروحية الأهم في حياتهم.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أفادت وكالة الأنباء السعودية، بأن "الرئاسة العامة لشؤون الحرمين رفعت الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرّفة بمشاركة السديس"، حيث قال هذا الأخير في تصريح متلفز أدلى به لقناة الإخبارية السعودية (رسمية): "الاستعدادات كلها تبشر بخير ومتفائلون بموسم حج استثنائي ومميز آمن وميسّر".

ويأتي رفع الجزء السفلي من الكسوة "بغرض الحفاظ على نظافتها وسلامتها ومنع العبث بها" خلال موسم الحج، وفق ما قال مساعد الرئيس العام لشؤون مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة، سلطان القرشي.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close