الجمعة 1 مارس / مارس 2024

العراق سينسق مع الولايات المتحدة حول مستحقاته لشركات الطاقة الروسية

العراق سينسق مع الولايات المتحدة حول مستحقاته لشركات الطاقة الروسية

Changed

نافذة من "العربي" تلقي الضوء على رهانات الشركات الروسية في العراق (الصورة: تويتر)
جمع مؤتمر صحفي اليوم وزيري الخارجية العراقي والروسي أكد خلال الوزير فؤاد حسني أن الدفعات المستحة لشركات الطاقة الروسية سوف تكون موضوع تنسيق بين بلاده وواشنطن.

أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الإثنين، أن بلاده ستناقش مع واشنطن هذا الأسبوع، كيفية سداد مستحقات شركات الطاقة الروسية على الرغم من العقوبات.

وأضاف حسين، خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في بغداد: "سوف نتطرق إلى هذه المشكلة مع الجانب الأميركي لأن هناك عقوبات، ويجب ألا تُفرض على الجانب العراقي، لأن التعامل مع الشركات الروسية مستمر وهي فعالة في العراق".

جانب من الاجتماع العراقي الروسي الموسع اليوم
جانب من الاجتماع العراقي الروسي الموسع اليوم (الصورة: تويتر)

وقال حسين إن إحدى القضايا الرئيسية التي ناقشها مع لافروف كان كيفية سداد فواتير شركات الطاقة الروسية مثل لوك أويل وغازبروم العاملة في العراق، مضيفًا أن الهدف هو "حماية البنوك العراقية والبنك المركزي من العقوبات".

وذكرت مصادر مسؤولة لوكالة رويترز أنه من المنتظر أن يسافر وزير الخارجية العراقي إلى الولايات المتحدة، يوم الأربعاء، لمناقشة قواعد العقوبات الجديدة التي فرضها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في نيويورك على معاملات الدولار العالمية، وتأثيرها على الاقتصاد العراقي.

وأشار حسين خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع لافروف، إلى أن العراق يدعو لحلول سلمية، ويحث على الحوار بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب.

وفي وقت سابق، أكد مدير معهد الدراسات السياسية سيرغي ماركوف، خلال حديث له مع "العربي"، أن روسيا لا تضع قيودًا بشأن تزويد الدول العربية المتعطشة للطاقة بالنفط، لكنها تلبي الطلب المرتفع في المنطقة الاقتصادية في المحيط الهادئ.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close