الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

وزيرا خارجية روسيا والسعودية يشيدان بمستوى التعاون داخل أوبك+

وزيرا خارجية روسيا والسعودية يشيدان بمستوى التعاون داخل أوبك+

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول موافقة الاتحاد الأوروبي على تخفيضات كبيرة في واردات الخام من روسيا (الصورة: رويترز)
ذكرت الخارجية الروسية أن الوزيرين أشارا إلى تأثير التعاون الوثيق بين روسيا والسعودية في ما يتعلق باستقرار الأسواق العالمية للهيدروكربونات في هذا القطاع.

أشاد وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والسعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، خلال لقائهما أمس الثلاثاء في الرياض بمستوى التعاون داخل أوبك+، حسبما أفادت وزارة الخارجية الروسية.

وأفادت وسائل إعلام سعودية رسمية بأن لافروف وصل إلى المملكة يوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن يلتقي بوزراء خارجية آخرين من دول مجلس التعاون الخليجي.

وصدرت تلك التصريحات وسط تقارير إعلامية غربية أفادت بأن بعض أعضاء تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، يدرسون استبعاد روسيا من التحالف.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن الوزيرين "أشارا إلى تأثير التعاون الوثيق بين روسيا والسعودية في ما يتعلق باستقرار الأسواق العالمية للهيدروكربونات في هذا القطاع المهم إستراتيجيًا".

وبشأن الأزمة في أوكرانيا، أكد وزير الخارجية السعودي لنظيره الروسي على موقف المملكة المبني على أسس القانون الدولي ودعمها للجهود الهادفة للتوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة ويحقق الأمن والاستقرار، وأن المملكة على استعداد لبذل الجهود اللازمة للمساهمة في التوصل إلى حل سياسي لازم، حسبما أفادت وزارة الخارجية السعودية.

وجاء اجتماع لافروف مع نظيره السعودي بعد وقت قصير من موافقة الاتحاد الأوروبي على تخفيضات كبيرة في واردات الخام من روسيا، في إطار أحدث عقوبات التكتل بسبب هجوم موسكو على أوكرانيا.

في غضون ذلك، أوضحت ستة مصادر في أوبك+ لرويترز الأسبوع الماضي أن من المنتظر أن يلتزم التحالف باتفاق بشأن إنتاج النفط تم التوصل إليه العام الماضي، في اجتماعه في الثاني من يونيو/ حزيران، ويرفع أهداف الإنتاج لشهر يوليو/ تموز بواقع 432 ألف برميل يوميًا، رافضًا الدعوات الغربية لزيادة أسرع بهدف خفض الأسعار المرتفعة.

وتشكل تحالف أوبك+ عام 2016، واتفق على تخفيضات في الإنتاج بين أعضائه للحفاظ على استقرار أسواق النفط والتصدي لانهيار الأسعار، لا سيما مع تقلص الاقتصادات بشكل حاد خلال جائحة كوفيد.

وروسيا عضو رئيسي في أوبك+، إلى جانب بعض الدول السوفياتية السابقة، ودول أخرى.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلًا عن مندوبين في أوبك، أن استبعاد روسيا من أوبك+ قد يمهد الطريق أمام منتجين آخرين لزيادة كبيرة في إنتاج الخام وفق ما تسعى إليه الولايات المتحدة والدول الأوروبية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close