الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

العقوبات تدفع شركة الطيران الروسية "أيروفلوت" لتعليق الرحلات الدولية

العقوبات تدفع شركة الطيران الروسية "أيروفلوت" لتعليق الرحلات الدولية

Changed

الرئيس الأميركي جو بايدن يعلن إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الروسية (الصورة: غيتي)
أشارت هيئة تنظيم الطيران الروسية "روسافياتسيا" إلى أنها "أوصت" الشركات الروسية المشغلة لطائرات مسجلة خارج البلاد بوقف الرحلات الجوية إلى الخارج لتجنب احتجازها.

أعلنت شركة الطيران الروسية "أيروفلوت" السبت تعليق رحلاتها الدولية اعتبارا من 8 مارس/ آذار، في الوقت الذي تتعرض موسكو لعقوبات غربية شديدة على خلفية هجومها على أوكرانيا.

وأوضحت شركة الطيران في بيان أن القرار الذي سيدخل حيز التنفيذ منتصف الليل (21,00 بتوقيت غرينتش الإثنين) يعود إلى "ظروف جديدة تعوق تسيير رحلات جوية"، مضيفة أنها ستستمر في تسيير الرحلات الداخلية وإلى بيلاروسيا. 

ارتفاع "خطر توقيف الطائرات الروسية"

من جهتها، أشارت هيئة تنظيم الطيران الروسية "روسافياتسيا" إلى أنها "أوصت" الشركات الروسية المشغلة لطائرات مسجلة خارج البلاد بوقف الرحلات الجوية إلى الخارج لتجنب احتجازها.

وأوضحت أن "هذه التوصية جاءت نتيجة ارتفاع خطر توقيف أو ضبط طائرات شركات روسية في الخارج". 

ويفترض أن تعلّق الرحلات الجوية إلى الخارج عند الساعة 21,00 بتوقيت غرينتش اليوم السبت، وتلك الآتية من الخارج إلى البلاد الإثنين عند الساعة 21,00 بتوقيت غرينتش، وفق "روسافياتسيا".

حظر أوروبي وأميركي

وكانت عدة دول أوروبية بينها فرنسا وألمانيا وبلجيكا وإيطاليا ولوكسمبورغ قد أغلقت مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية ردًا على الهجوم الروسي على أوكرانيا. كما أعلن بايدن حظر استخدام الرحلات الجوية الروسية المجال الجوي الأميركي.

من جهتها، ردّت موسكو بفرض حظر طيران على شركات طيران من العديد من البلدان، مما دفع شركات الطيران الأوروبية لتعديل مسارات طائراتها، ما جعل رحلاتها إلى أجزاء كثيرة من آسيا تستغرق وقتًا أطول. 

ووفقًا لبيانات من شركة "سيريوم"، فإن حوالي 600 رحلة جوية يوميًا تقلع أو تهبط في أوروبا تسلك عادةً المجال الجوي الروسي.

ويستمر القتال بين القوات الروسية والأوكرانية لليوم العاشر على التوالي، إذ أعلنت موسكو سقوط 2870 قتيلًا في الجانب الأوكراني و498 في الجانب الروسي، فيما أعلنت كييف ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى أكثر من 10 آلاف.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close