الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

طالتها العقوبات الغربية.. البنك الروسي يتحرك لدعم مصارف موسكو

طالتها العقوبات الغربية.. البنك الروسي يتحرك لدعم مصارف موسكو

Changed

العقوبات الأميركية لحظة إعلانها مباشرة على "العربي" (الصورة: غيتي)
أعلن البنك الروسي سلسلة إجراءات لدعم المصارف التي تعرضت لعقوبات أميركية جراء الحرب على أوكرانيا لاسيما لأكبر مصرفين في البلاد مؤكدًا جهوزيته مدها بالسيولة.

يسعى القطاع المصرفي الروسي إلى تدارك تداعيات العقوبات الغربية المقررة على البلاد على خلفية بدء موسكو "عملية عسكرية" في الأراضي الأوكرانية منذ أمس الخميس، وأثارت موجة تنديد دولية واسعة.

وأعلن بنك روسيا اليوم الجمعة، عن إجراءات لدعم المصارف التي فرضت الولايات المتحدة عليها عقوبات بسبب الهجوم على أوكرانيا.

وأشار البنك في بيان له إلى أنه "سيقدّم مع الحكومة الروسية كلّ المساعدة الضرورية للمصارف الخاضعة للعقوبات من قبل الدول الغربية" لا سيّما لأكبر مصرفين في البلاد أي "في تي بي"، و"سبيربنك".

وجاء في البيان أيضًا أن "جميع عمليات هذه المصارف بالروبل ستنفّذ وتقدّم الخدمات المناسبة لجميع العملاء كالمعتاد"، مشدّدًا على أنه "تمّ أيضًا الحفاظ على جميع وسائل العملاء بالعملات الأجنبية، ويمكن تسليمها بهذه العملات".

وقال المصرف إنه "جاهز لدعم المصارف بالروبل وبعملات أجنبية"، لافتًا إلى أن جميع المصارف المعنيّة لديها "احتياطي كبير متين".

وأضاف: "إن بنك روسيا جاهز لاتخاذ إجراءات إضافية لضمان استقرار، واستمرارية الأنشطة التشغيلية للمصارف للدفاع عن مصالح دائنيها ومدخريها".

وشهد الروبل الروسي هبوطًا حادًا أمام العملات العالمية وهو ما تسبب في تراجع مؤشر بورصة موسكو بنحو 30% وهي أكبر وتيرة تراجع للمؤشر في جلسة واحدة على الإطلاق. ودفع هذا الهبوط السلطات المالية إلى تعليق التداول.

وكان مصرف "سبيربنك" قد أكد، أمس الخميس، أن جميع أنظمته، ومكاتبه استمرت في العمل "بشكل طبيعي" بحيث يتمتع عملاؤه "بإمكانية الوصول الكامل" إلى جميع أموالهم. 

وأعلن مصرف "في تي بي" من جهته أن استخدام البطاقات المصرفية من نوع "فيزا" و"ماستركارد" في الخارج هو أمر "مستحيل" بسبب العقوبات. 

وقال في بيان: "نوصيكم بسحب النقود بشكل مسبق للقيام بمدفوعات على أراضي الدول الأجنبية"، مشددًا على أن جميع البطاقات الائتمانية تعمل من "دون قيود" على الأراضي الروسية.

وأشار مصرف نوفيكومبنك الخاضع لعقوبات أيضًا إلى أن "فرض العقوبات لن يؤثر" على نشاطاته. وذكر في بيان له: "نضمن أمن الموارد المالية لعملائنا ومصالحهم".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close