الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

العقوبات تطال "دوستويفسكي".. استبعاد روسيا من مسابقة "شجرة العام"

العقوبات تطال "دوستويفسكي".. استبعاد روسيا من مسابقة "شجرة العام"

Changed

تقرير لـ"العربي" عن تداعيات العقوبات على روسيا (الصورة: غيتي)
امتدت العقوبات الهادفة لعزل روسيا إلى مسابقة "شجرة العام" التي تنظمها لجنة أوروبية تعنى بالطبيعة والأشجار منذ عام 2011.

أعلن منظمو مسابقة "شجرة العام" في أوروبا، انضمامهم للأنشطة الهادفة إلى عزل روسيا دوليًا، بإخراجها من المنافسات هذا العام، في خطوة اعتبروا أنها تصب في سياق الجهود الدولية لوقف الحرب على أوكرانيا. 

ومنذ عام 2011، ينظم موقع ETY مسابقة أفضل شجرة أوروبية لهذا العام. وهي مسابقة مستوحاة من منافسة شعبية، تنظمها مؤسسة الشراكة البيئية التشيكية.

ومنذ أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس الماضي، البدء بعملية عسكرية على أوكرانيا، فرض المجتمع الدولي عقوبات اقتصادية قاسية على موسكو، واتخذت أشكال عدة، حيث انضمت المسابقات الموسيقية والاتحادات الرياضية لتلك الحملة، التي طالت الموسيقى والرياضة في روسيا. 

وقال بيان المنظمين للمسابقة الطبيعية، إن هذه الخطوة ليست موجهة ضد المدنيين الروس من رجال ونساء. بل تقدر الجهة المنظمة جميع الناشطين في الاتحاد الروسي، "الذين يسعون جاهدين من أجل مجتمع مدني حر وحماية الطبيعة".

وأضاف المنظمون في بيانهم أنهم لا يمكنهم الوقوف مكتوفي الأيدي، ومراقبة "عدوان القيادة الروسية على دولة مجاورة". 

وتهدف هذه المسابقة إلى إبراز أهمية الأشجار القديمة في التراث الطبيعي، والثقافي الذي يستحق الرعاية والحماية. وعلى عكس المسابقات الأخرى، لا تركز شجرة العام الأوروبية على الجمال أو الحجم أو العمر، بل تولي تركيزها على قصة الشجرة وعلاقتها بمحيطها الاجتماعي.

عقوبات على "دوستويفسكي"

وتتسابق كبار الفعاليات والمنظمات الغربية، للمساهمة في عزل روسيا في مختلف المجالات، بما فيها التكنولوجية والإلكترونية. لكن إيطاليا ذهبت أبعد من ذلك، إذ ذكرت الصحافية ألساندرا بوشي أن الجامعة الإيطالية الرئيسية في ميلانو حظرت تدريس أعمال الأديب التاريخي فيودور دوستويفسكي لأنه كاتب روسي.

وأضافت في تغريدة على تويتر اليوم الأربعاء: "لقد وصلنا إلى مستويات من الكراهية والغباء اعتقدت أنها لم تكن ممكنة على الإطلاق".

ويعد دوستويفسكي واحدًا من أعظم الأدباء والروائيين حول العالم، حيث تعتبر رواياته الأشهر في الأدب العالمي وقال الكاتب والروائي الإيطالي باولو نوري: إن القرار يعد بمثابة رقابة غير مبررة. واعتبر أنه لا ينبغي معاقبة الأدب. 

ومن المرتقب اليوم أن تصدر الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار لتوبيخ روسيا بسبب هجومها العسكري الواسع على أوكرانيا، ومطالبة موسكو بوقف القتال وسحب قواتها العسكرية، في خطوة تهدف إلى عزل روسيا دبلوماسيًا في المنظمة الدولية. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close