الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

الغاز الروسي على طاولة الاتحاد الأوروبي: لا عقوبات

الغاز الروسي على طاولة الاتحاد الأوروبي: لا عقوبات

Changed

تقرير حول قمة الاتحاد الأوروبي في فرساي الفرنسية (الصورة: غيتي)
أعلن رئيس الوزراء المجري أن الاتحاد الأوروبي قرر عدم فرض حظر على صادرات النفط والغاز الروسية، في وقت طرحت فيه المفوضية الأوروبية خطة لخفض الاعتماد على الغاز الروسي.

أكد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في مقطع فيديو نُشر على صفحته على "فيسبوك" اليوم الجمعة، أنّ الاتحاد الأوروبي لن يفرض عقوبات على صادرات الغاز أو النفط الروسية.

وأضاف أوربان في تصريح على هامش قمة يعقدها قادة الاتحاد في فرنسا: "تمت تسوية القضية الأكثر أهمية بالنسبة إلينا بطريقة ملائمة: لن تكون هناك عقوبات على الغاز أو النفط".

وفي اليوم الثاني من القمة، يناقش قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في مدينة فرساي بفرنسا الجمعة، عددًا من القضايا، من بينها تعزيز النموذج الاقتصادي للتكتل وخطة المفوضية لخفض الاعتماد على الغاز الروسي بمقدار الثلثين هذا العام.

وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين على "تويتر"، أنها ستقترح تبني هدف استقلال الاتحاد الأوروبي عن الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027.

وتقضي خطة المفوضية الأوروبية بتقليص الاعتماد على الغاز الروسي، وخفض واردات الفحم والنفط من هذا البلد، عبر تنويع الموردين وتطوير الطاقات البديلة مثل مصادر الطاقة المتجددة أو الهيدروجين.

كما سيتم بحث تعزيز تخزين الغاز و"تحسين أداء سوق الكهرباء" اللذين طلبتهما إسبانيا وفرنسا، وكذلك التدابير العاجلة الجديدة التي تهدف إلى التخفيف من تأثير ارتفاع أسعار الطاقة على المستهلكين.

"مخاوف"

ويثير تجاوز سعر لتر البنزين الـ 2 يورو مخاوف من انتفاضات اجتماعية تشبه حركة "السترات الصُّفر".

والخميس، استبعد رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي أي انضمام سريع لأوكرانيا إلى التكتل، لكنهم فتحوا الباب أمام تعزيز العلاقات مع كييف.

ويعقد القادة الأوروبيون الاجتماع لتحديد الردود الاقتصادية والعسكرية على الهجوم الروسي، مؤكدين في بيان مكتوب: "سنعزز علاقاتنا ونعمق شراكتنا من دون تأخير لدعم أوكرانيا في مسارها الأوروبي"، مضيفين أن "أوكرانيا جزء من عائلتنا الأوروبية".

وتحدث رئيس الوزراء السلوفيني يانيش يانسا بشكل واضح عن انقسام بين "الذين يعتقدون أن (...) الأوكرانيين يقاتلون من أجل حياتهم ويستحقون رسالة سياسية قوية (...) والذين ما زالوا يناقشون الإجراءات".

وتريد دول في أوروبا الوسطى بقيادة بولندا، تسريع الاعتراف بترشيح أوكرانيا.

وتنص مسودة نتائج الاجتماع على تأكيد للدول الـ 27، على الدور الأساسي لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ورغبتها في الاستثمار "بشكل أكبر وأفضل في القدرات العسكرية".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close