الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

الغاز المصري إلى لبنان اعتبارًا من مطلع 2022.. ميقاتي يطلب من العراق مزيدًا من النفط

الغاز المصري إلى لبنان اعتبارًا من مطلع 2022.. ميقاتي يطلب من العراق مزيدًا من النفط

Changed

لبنان يطلب من العراق زيادة كميات المشتقات النفطية التي ترسلها بغداد إلى بيروت
لبنان يطلب من العراق زيادة كميات المشتقات النفطية التي ترسلها بغداد إلى بيروت (وكالة الأنباء اللبنانية)
كشف وزير البترول المصري طارق الملا أن بلاده ستبدأ بضخ الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، اعتبارًا من مطلع عام 2022.

أعلن وزير البترول المصري طارق الملا اليوم الإثنين أن بلاده ستبدأ ضخ الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، اعتبارًا من مطلع 2022.

وأشار الملا إلى أن بلاده ستقف إلى جانب لبنان في أزمته لتوفير المشتقات اللازمة لتأمين الكهرباء.

وفي 8 سبتمبر/ أيلول الماضي، اتفق وزراء الطاقة في كل من مصر ولبنان والنظام السوري والأردن، خلال اجتماع رباعي عقد في العاصمة الأردنية، على "خارطة طريق" لتزويد لبنان بالغاز المصري "في أقرب وقت ممكن".

ويواجه لبنان شحًا في إمدادات الطاقة، في ظل أزمة مالية واقتصادية هي الأسوأ في تاريخ البلاد.

وفي سياق آخر، ذكر الملا أن بلاده ستحقق الاكتفاء الذاتي من الوقود بحلول 2023، بفضل تحديث المصافي القائمة وإنشاء 7 مصاف جديدة كجزء من مشروع تبلغ تكلفته 7 مليارات دولار.

وتحسن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي والنفط، بفضل اكتشافات عدة سجلتها خلال السنوات العشر الماضية، بخاصة في مياهها الإقليمية في البحر المتوسط.

وقال: "لسنا منتجًا كبيرًا للنفط، لكننا نبلي بشكل جيد في قطاع المنتجات المكررة، وبدلًا من استيراد المنتجات المكررة، نفضل استيراد النفط الخام وتكريره محليًا".

محادثات لبنانية عراقية 

وفي سياق متصل، طلب لبنان من العراق اليوم الإثنين زيادة كميات المشتقات النفطية التي ترسلها بغداد إلى بيروت شهريًا، للمساعدة في تحسين التغذية الكهربائية.

جاء ذلك، في بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء اللبناني، عقب محادثات بين رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي في بغداد.

ومنذ يونيو/ حزيران الماضي، يستورد لبنان من العراق شهريًا نحو 60 ألف طن من الوقود، لتوليد الكهرباء من معامل الطاقة، ما يؤمن للبنان يوميًا تغذية كهربائية لنحو 4 ساعات، وفقًا لاتفاقية بين الطرفين مدتها عام.

ونقل البيان عن ميقاتي طلبه من الجانب العراقي، زيادة كميات تلك المشتقات بما يساعد في تحسين وضع التغذية الكهربائية في لبنان، مشيرًا إلى الاتفاق على أن يزور وزير الطاقة والمياه وليد فياض بغداد، الأسبوع المقبل، لإتمام الأمر.

كما تطرق الجانبان إلى إمكان استئناف نقل النفط العراقي عبر الأنابيب من كركوك، إلى مصفاة البداوي في طرابلس (شمالي لبنان)، والصعوبات التي تحول دون ذلك في المدى القريب.

والأنابيب التي تم النقاش بشأنها، دشنت منذ عام 1935 عبر سوريا، حيث كان يضخ النفط العراقي إلى مصفاة طرابلس لتكريره، إلا ان العمل متوقف بها منذ عقود إثر اندلاع الحرب اللبنانية (1975 – 1990).

وكان ميقاتي قد وصل إلى بغداد ظهر الإثنين في زيارة رسمية لساعات عدة يرافقه مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، حيث عقد خلالها اجتماعين مع رئيس وزراء العراق وتخللهما غداء عمل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close