الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

الغنام والبهتيني وعز الدين.. قادة "سرايا القدس" الذين اغتالهم الاحتلال

الغنام والبهتيني وعز الدين.. قادة "سرايا القدس" الذين اغتالهم الاحتلال

Changed

آخر تحديث:
9 مايو 2023 09:10
"العربي" يرصد حجم الدمار من أمام أحد المنازل التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في قطاع غزة (الصورة: وسائل التواصل)
نعت سرايا القدس ثلاثة من قادتها هم جهاد الغنام وخليل البهتيني وطارق عز الدين، استشهدوا في القصف على غزة، إلى جانب زوجاتهم وعدد من أطفالهم.

استشهد فجر الثلاثاء، ثلاثة من قادة "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في غارات إسرائيلية على قطاع غزة، هم جهاد الغنام وخليل البهتيني وطارق عز الدين.

وقالت "سرايا القدس"، في بيان: "ننعى شهداءنا القادة جهاد شاكر الغنام، أمين سر المجلس العسكري في سرايا القدس، وخليل صلاح البهتيني، عضو المجلس العسكري قائد المنطقة الشمالية في سرايا القدس، وطارق محمد عز الدين وأحد قادة العمل العسكري بالضفة الغربية".

وأضافت: "كما ننعى زوجات القادة وعدد من أبنائهم".

شهداء سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي
شهداء سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي - وسائل التواصل

وأوضحت السرايا أن قادتها الثلاثة قضوا "جراء عملية اغتيال صهيونية جبانة فجر اليوم؛ برفقة زوجاتهم المجاهدات وعدد من أبنائهم".

وأكدت أن "دماء الشهداء ستزيد من عزمنا، ولن نغادر مواقعنا، وستبقى المقاومة مستمرة بإذن الله".

فمن هم قادة سرايا القدس الذين اغتالتهم إسرائيل بغزة؟

جهاد الغنام (62 عامًا) من سكان رفح جنوب قطاع غزة، أحد أقدم الناشطين في الجهاد الإسلامي، وقد شغل عددًا من المناصب الرئيسة، منها قيادة المنطقة الجنوبية في القطاع، كما أصيب عدة إصابات جراء استهداف الاحتلال له، بحسب بيان الجيش الإسرائيلي.

ويتّهم جيش الاحتلال القيادي جهاد الغنام (62 عامًا) الذي تعرّض لمحاولات اغتيال سابقًا، بترؤس المجلس العسكري لسرايا القدس في قطاع غزة.

القيادي في سرايا القدس الشهيد جهاد غنام
القيادي في سرايا القدس الشهيد جهاد غنام - وسائل التواصل

وجاء في بيان جيش الاحتلال أنّ جهاد الغنام كان في الآونة الأخيرة مسؤولًا عن تنسيق وتحويل الأموال والسلاح بين حركتي الجهاد وحماس، وقد شارك على نطاق واسع في التخطيط لعمليّات تستهدف إسرائيل انطلاقًا من قطاع غزة وفي الخارج.

طارق عز الدين

أما الشهيد طارق عز الدين، فهو أسير محرر من عرابة قضاء جنين شمال الضفة، أبعد قبل سنوات إلى قطاع غزة، وكان مسؤولاً عن ملف الضفة الغربية في الجهاد الإسلامي.

ويتّهم الجيش الإسرائيلي عز الدين بأنّه مسؤول الجهاد الإسلامي في توجيه العمليات في الضفة المحتلة انطلاقًا من غزة.

الشهيد طارق عز الدين
الشهيد طارق عز الدين - وسائل التواصل

كما يُعد مسؤول العلاقات بين الجهاد الإسلامي في غزة وبين قوى المقاومة في الضفة المحتلة، وفق الاحتلال.

ويتهم "الشاباك" الشهيد عز الدين بنقل الأموال والتحريض على حد وصفه وتوجيه عمليات المقاومة، والإشراف على الخطط وتنفيذ عمليات للمقاومة ضد المستوطنين في الضفة المحتلة.

الشهيد خليل البهتيني

أما خليل البهتيني، فيعتبر قائدًا عملياتيًا بارزًا في سرايا القدس، وقائد منطقة شمال القطاع، ويتهمه الاحتلال بإقرار وتنفيذ أعمال المقاومة المتعلقة بالسرايا في منطقة شمال القطاع.

كما شغل الشهيد البهتيني عضوية المجلس العسكري للسرايا في غزة، وله علاقة مباشرة وفعالة مع قيادات رفيعة في المكتب السياسي للحركة، وفق الاحتلال.

ويتهم "الشاباك" الشهيد البهتيني بالتخطيط وتنفيذ عدة عمليات للمقاومة في عمق الاحتلال، والتخطيط لإطلاق صواريخ نحو إسرائيل في المستقبل القريب.

الشهيد خليل البهتيني
الشهيد خليل البهتيني - وسائل التواصل

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أعلنت الثلاثاء، استشهاد 12 فلسطينيًا، وإصابة 20 آخرين في حصيلة أولية للغارات الإسرائيلية المتواصلة على القطاع.

وفجر الثلاثاء، أعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان، إطلاق عملية عسكرية على قطاع غزة أطلق عليها اسم "السهم الواقي".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close