الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

القرم إلى الواجهة من جديد.. طائرة مسيّرة تستهدف مقر الأسطول الروسي

القرم إلى الواجهة من جديد.. طائرة مسيّرة تستهدف مقر الأسطول الروسي

Changed

تقرير لـ"العربي" حول القصف الروسي على مدينة خاركيف الأوكرانية (الصورة: غيتي/ أرشيف)
أسقطت القوات الروسية طائرة مسيرة استهدفت مقر الأسطول الروسي في منطقة سيباستوبول، في حين حملت موسكو القوات الأوكرانية مسؤولية العملية.

استهدف هجوم مقر الأسطول الروسي في البحر الأسود في منطقة سيباستوبول اليوم السبت من دون أن يخلف إصابات، على ما أفاد حاكم المدينة الواقعة في شبه جزيرة القرم ميخائيل رازفوزجايف.

وفي رسالة عبر تطبيق تلغرام، قال رازفوزجايف: "تم ضرب الطائرة المسيّرة فوق مقر الأسطول وسقطت على السقف واندلعت منها النيران".

ولم يخلف الحادث "أضرارًا بالغة" ولا إصابات، وفق ما أفاد الحاكم الذي حمّل القوات الأوكرانية مسؤولية العملية.

"الهجوم الثاني"

وهذا الهجوم هو الثاني الذي يستهدف مقر الأسطول الروسي في البحر الأسود في سيباستوبول في أقل من شهر.

وفي 31 يوليو/ تموز، استهدفت طائرة مسيّرة مقر الأسطول الروسي وتسببت في إصابة خمسة من العاملين في المكان بجروح وتم إلغاء كل الاحتفالات المقررة يومها.

وحينها نفت أوكرانيا ضلوعها في الهجوم بعد أن حملتها روسيا مسؤوليته، معتبرة اتهامات الروس "استفزازية".

ويأتي الهجوم تزامنًا مع تضاعف حدوث انفجارات وهجمات أخرى تستهدف البنى التحتية العسكرية الروسية في شبه جزيرة القرم.

وليل الخميس، أسقطت القوارب الروسية طائرة مسيّرة بالقرب من مهبط طائرات مسيّرة في سيباستوبول.

كما وقعت انفجارات الثلاثاء في قاعدة عسكرية ومستودع يحتوي على متفجرات في القرم وهو ما وصفته روسيا بالعمل الـ"تخريبي".

ومطلع أغسطس/ آب، خلف انفجار مواد متفجرة كانت مخصصة لسلاح الجو بالقرب من مهبط طائرات عسكرية في ساكي بالقرم، قتيلًا والعديد من الجرحى.

وأكد حاكم شبه الجزيرة سيرغي أكسيونوف أنه تم تشغيل نظام الدفاع الجوي السبت في إيفباتوريا في الغرب.

وأشار آنذاك على تطبيق تلغرام إلى أن الحادث "لم يخلف أضرارًا ولا جرحى".

وكان حاكم منطقة خاركيف أفاد بسقوط 7 قتلى على الأقل في قصف روسي ليلي (الأربعاء) وقتيل آخر في قصف (الخميس).

من جانب آخر أقالت روسيا قائد أسطول البحر الأسود بعد انتكاسات في شبه جزيرة القرم بحسب ما أفادت وسائل إعلام روسية الأربعاء.

وسيطرت روسيا في الأيام الأولى من هجومها على أوكرانيا، على جزء من جنوب البلاد وبخاصة منطقة خيرسون غير البعيدة عن القرم التي ضمتها روسيا في العام 2014.

روسيا تعترض 12 صاروخ "هيمارس"

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، أن قواتها اعترضت 12 صاروخًا من طراز "هيمارس" الأميركية وأن قواتها استهدفت تشكيلات عسكرية أوكرانية خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضح متحدث الوزارة إيغور كوناشينكوف، أن القوات الجوية اعترضت صاروخًا باليستيا من طراز "توشكا-يو" وصاروخين أميركيين مضادين للرادارات.

كما تحدث عن اعتراض 12 صاروخًا أميركيًا من طراز "هيمارس"، ضمن العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وفق وكالة "تاس" المحلية.

وبيّن كوناشينكوف، أن قوات الدفاع الجوي الروسية، أسقطت أيضًا 13 مسيرة أوكرانية في أماكن متفرقة بمنطقتي خاركيف وميكولاييف الأوكرانية.

وأوضح كوناشينكوف أن القوات الجوية الروسية نفذت هجمات ضد مواقع انتشار تشكيلات عسكرية أوكرانية في مدينتي آزوف وأيدار في "جمهورية دونيتسك الشعبية"، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 مسلحًا وتدمير 12 قطعة من المعدات العسكرية، حسب الوكالة.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، أن قوات بلاده استهدفت مواقع اللواء 14 في منطقة خاركيف الأوكرانية، ما أسفر عن مقتل أكثر من 100 مسلح.

وأكد تدمير مدفع هاوتزر (M777) أميركي الصنع، و15 عربة مصفحة في اللواء 65 بمنطقة زاباروجيا جنوبي أوكرانيا.

وقال المسؤول الروسي إن قوات بلاده استهدفت أيضًا عددًا من أنظمة إطلاق صواريخ "سميرتش" الأوكرانية وأنظمة المدفعية ذاتية الدفع "فوزديكا".

وذكر أن إجمالي خسائر الجيش الأوكراني منذ بدء الهجوم الروسي بلغت 267 طائرة مقاتلة و148 مروحية و1770 مسيرة و366 نظام صواريخ أرض-جو و4 آلاف و347 دبابة ومدرعة قتالية، و807 قاذفات صواريخ متعددة و3 آلاف و315 مدفعية ميدانية وقذيفة هاون و4 آلاف و958 مركبة عسكرية.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجومًا على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلًا" في سيادتها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close