الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

الكويت تودع الشيخ نواف الأحمد الصباح وسط حداد عام

الكويت تودع الشيخ نواف الأحمد الصباح وسط حداد عام

Changed

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح يتقدم جنازة الأمير الراحل
الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح يتقدم جنازة الأمير الراحل - إكس
ووري جثمان أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الصباح الثرى في مأتم رهيب وحزن لف البلاد التي أعلنت الحداد أربعين يومًا على "أمير العفو" الذي حكم قرابة 3 سنوات.

ودعت الكويت، اليوم الأحد، أميرها الراحل الشيخ نواف الأحمد الصباح، الذي وافته المنية أمس السبت، ووري جثمانه الثرى بعد مسيرة استمرت ستة عقود في العمل العام، انصب تركيزه فيها على القضايا الداخلية بشكل أساسي.

وأدى أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح (83 عامًا) صلاة الجنازة على الفقيد في مسجد بلال بن رباح بمنطقة الصِدّيق، مع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون، ورئيس الوزراء الأسبق الشيخ ناصر المحمد الصباح، وجمع من المواطنين وأبناء الأسرة الحاكمة، وشوهد حاكم الكويت الجديد وهو يذرف الدموع في أثناء الصلاة.

ونقل جثمان الفقيد ملفوفًا بعلم الكويت في مراسم خاصة نقلها تلفزيون الكويت على الهواء مباشرة إلى مقبرة الصليبخات.

وتولى الشيخ نواف الأحمد الحكم فترة زادت قليلًا عن ثلاث سنوات، عانى فيها من متاعب صحية جمة، وهي بكل حال مدة قصيرة نسبيًا إذ استمر سلفه الشيخ صباح الأحمد الصباح في الحكم نحو 14 عامًا.

وعمّ الهدوء أرجاء البلاد مع تلاوة آيات من القرآن، وخيم عليها الحزن فيما علت في الشوارع شاشات أشادت بمناقب الأمير الراحل كُتب على بعضها "رحم الله أمير الحكمة والتسامح والسلام".

الكويت في حداد

وخُصص يوما الإثنين والثلاثاء لتلقي التعازي رسميًا بالأمير، الذي عُرف بتواضعه ونال لقب "أمير العفو" لأنه أصدر العديد من قرارات العفو خلال سنوات حكمه الثلاث، آخرها مرسوم أقره مجلس الوزراء أواخر الشهر الماضي للإفراج عن عشرات السجناء السياسيين.

وبات الشيخ مشعل، وله من الأبناء 12، الحاكم السابع عشر للكويت. وسيكون أمامه عام لتسمية ولي عهده.

وكان الشيخ مشعل نائبًا لرئيس الحرس الوطني الكويتي من 2004 إلى 2020 بعدما أمضى سنوات عديدة في وزارة الداخلية حيث تدرج في الرتب حتى ترأس إدارة المباحث العامة من عام 1967 حتى عام 1980، وكان له الفضل في تعزيز وظيفتها كجهاز لأمن دولة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close