الخميس 2 مايو / مايو 2024

الكويت.. مرسومان أميريان للعفو وتخفيف العقوبة في حق 35 شخصًا

الكويت.. مرسومان أميريان للعفو وتخفيف العقوبة في حق 35 شخصًا

Changed

توجه عام لدى أمير الكويت للعفو عن معارضين (غيتي)
توجه عام لدى أمير الكويت للعفو عن معارضين (غيتي)
يعد العفو شرطًا رئيسًا للمعارضة لإنهاء المواجهة مع الحكومة والتي أصابت العمل التشريعي بالشلل.

أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مرسومين أميريين بالعفو وتخفيض مدة العقوبة المحكوم بها على 35 شخصًا.

ومهد الأمير في أكتوبر/ تشرين الأول الطريق لإصدار عفو عن معارضين، وهو شرط رئيس لنواب المعارضة لإنهاء مواجهة مستمرة منذ شهور مع الحكومة، والتي تسببت في تعطيل إصلاحات مالية مقررة.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا"، اليوم السبت، بأن المرسومين الأميريين سينشران في الجريدة الرسمية غدًا الأحد ويضمان 35 أسمًا. ولم تتوافر تفاصيل فورية عن أسماء أو مناصب المعفو عنهم.

وكان أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح قد أصدر الإثنين الماضي عفوًا عن بعض المحكومين في قضايا سابقة بعد ساعات من تقديم الحكومة الكويتية استقالتها بشكل رسمي.

كما أقرت الحكومة قبيل استقالتها مسودة مراسيم بعفو عن معارضين سياسيين.

وتسببت المواجهة بين الحكومة والبرلمان الذي تم انتخابه في ديسمبر/ كانون الأول الماضي في شل العمل التشريعي، وهو ما أعاق أي جهد لتعزيز الحالة المالية للدولة. كما عُطّل سن قانون الدين العام الذي تعتبره الحكومة أولوية والذي من شأنه أن يسمح لها بالاستدانة من الأسواق العالمية.

وبحسب بيان وزير الديوان الأميري الذي بثته الوكالة الرسمية في 20 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فإن أمير الكويت قرّر استخدام حقه الدستوري، وفقًا للمادة 75 من الدستور التي تسمح بالعفو عن العقوبة أو تخفيضها.

ومن بين المعارضين الموجودين حاليًا في منفى اختياري، نواب سابقون شاركوا في اقتحام البرلمان عام 2011 بسبب مزاعم بالكسب غير المشروع وسوء الإدارة الحكومية بالإضافة إلى كويتيين آخرين انتقدوا بشكل علني أمير الكويت.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close