الأربعاء 19 يناير / يناير 2022

المتحور الجديد لكورونا.. منظمة الصحة العالمية تحذر من "القيود المتسرعة"

المتحور الجديد لكورونا.. منظمة الصحة العالمية تحذر من "القيود المتسرعة"
الجمعة 26 نوفمبر 2021
لا يزال العلماء يدرسون السلالة الجديدة المكتشفة من فيروس كورونا (غيتي)
لا يزال العلماء يدرسون السلالة الجديدة المكتشفة من فيروس كورونا (غيتي)

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، من تسرع بلدان العالم في فرض قيود جديدة على السفر بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا.

وجاء ذلك فيما شددت دول أوروبية وآسيوية قيود السفر بعد رصد المتحور الجديد من فيروس كورونا، بينما هزت تلك الأنباء حول السلالة الجديدة أسواق الأسهم والنفط العالمية.

إجراءات "علمية عند تطبيق قيود السفر"

وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير: إنّ خبراء المنظمة عقدوا اجتماعًا مغلقًا في جنيف لتقييم النسخة المتحورة الجديدة من فيروس كورونا (بي 1.1.529) لتحديد ما إن كان ينبغي تصنيفها باعتبارها مجرد نسخة متحورة مثيرة للاهتمام أو متحورًا يثير القلق.

وسارعت السلطات في أنحاء العالم بالتحرك لمواجهة السلالة الجديدة، وكان الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ضمن من شددوا القيود على الحدود في الوقت الذي يحاول فيه العلماء معرفة ما إذا كان المتحور الجديد مقاومًا للقاحات.

وحذر المتحدث باسم المنظمة الدولية من تطبيق إجراءات متعلقة بالسفر، وأفاد بأن منظمة الصحة العالمية توصي بأن تطبق البلدان "منهجًا علميًا يستند إلى تقييم المخاطر عند تطبيق إجراءات مرتبطة بالسفر".

وأوضح المتحدث بأن الأمر سيحتاج إلى بضعة أسابيع لتحديد قدرة السلالة الجديدة على الانتشار وفعالية اللقاحات والأدوية في مواجهتها، مشيرًا إلى أنه تم تسجيل ما يقرب من مئة تسلسل من السلالة المتحورة.

"عدد كبير من الطفرات"

من جهتها، قالت عالمة الأوبئة في منظمة الصحة العالمية ماريا فان كيرخوف: "لا نعلم الكثير حتى الآن. ما نعلمه هو أن هذه السلالة المتحورة تحتوي على عدد كبير من الطفرات. المقلق هو أنه عندما يكون هناك الكثير من الطفرات فقد يكون لذلك تأثير على سلوك الفيروس".

وحظرت بريطانيا رحلات الطيران من جنوب إفريقيا وبلدان مجاورة وطلبت من مواطنيها العائدين من هناك الخضوع لحجر صحي.

كما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: إنّ الاتحاد الأوروبي أيضًا يسعى إلى وقف السفر الجوي من المنطقة.

وأوقفت فرنسا كل الرحلات المقبلة من جنوب إفريقيا لمدة 48 ساعة. وستحظر البحرين وكرواتيا الرحلات الآتية من بعض الدول.

وأصدرت الهند مذكرة إرشادية لجميع الولايات باختبار وفحص المسافرين القادمين من جنوب إفريقيا ودول أخرى "محل خطر"، في حين شددت اليابان القيود بالنسبة إلى القادمين من جنوب إفريقيا وخمسة بلدان إفريقية أخرى.

مخاوف من فعالية اللقاحات

ولا يزال العلماء يدرسون السلالة الجديدة التي تم رصدها لأول مرة هذا الأسبوع، لكن الأنباء حولها هزت أسواق الأسهم والنفط العالمية وسط مخاوف من قيود جديدة تضر بالاقتصادات الضعيفة بالفعل في جنوب القارة الإفريقية.

وذكرت وكالة الأمن الصحي البريطانية أنّ السلالة المتحورة (بي.1.1.529) تحتوي على "بروتين تاجي" يختلف تمامًا عن البروتين الموجود في فيروس كورونا الأصلي الذي صنعت لقاحات كوفيد-19 على أساسه، الأمر الذي يثير مخاوف بشأن مدى فعالية اللقاحات الراهنة الفعالة مع السلالة دلتا شديدة العدوى.

وأوضح وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد أن السلالة الجديدة انتقلت على الأرجح إلى بلدان أخرى.

هل فات أوان قيود السفر؟

من جهته، ذكر الخبير في علم الأوبئة في جامعة هونغ كونغ بن كاولينغ أنه قد يكون فات أوان تشديد قيود السفر.

وقال بن كاولينغ: "أعتقد أنه يتعين علينا أن نقرّ بأن هذا الفيروس موجود في أماكن أخرى في الأغلب. لذلك إذا أغلقنا الأبواب الآن فربما يكون قد فات الأوان".

واكتشفت السلالة الجديدة في هونغ كونغ وبوتسوانا، حسبما ذكرت وكالة الأمن الصحي البريطانية.

وكانت بريطانيا ودول أوروبية أخرى قد بدأت بالفعل في توسيع نطاق تقديم جرعات معززة من لقاحات كورونا وتشديد قيود المكافحة مع اجتياح موجة رابعة من الجائحة القارة في تفش للسلالة دلتا. وأعلن الكثير من البلدان الأوروبية تسجيل زيادة قياسية في الإصابات.

وتأتي الموجة الجديدة مع بدء موسم الشتاء في أوروبا والولايات المتحدة وبدء تجمع مزيد من الناس في أماكن مغلقة قبل موسم عيد الميلاد، الأمر الذي يوفر بيئة خصبة لانتشار العدوى.

ويجتاح فيروس كورونا العالم منذ عامين بعد رصده لأول مرة في وسط الصين، وأصاب نحو 260 مليون شخص وأودى بحياة 5.4 مليون في أنحاء العالم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

مجتمع - أخبار العالم العربي البرامج - صباح جديد
منذ 30 دقائق
تقرير حول كيفية اختيار الستائر المناسبة لديكور المنزل (الصورة: غيتي)
شارك
Share

باتت اليوم الستائر تأخذ أشكالًا وأنواعًا مبتكرة تعطي جمالية إضافية للمنزل، مما يعني أن اختيارها لم يعد مهمة ثانوية للأسرة.

مجتمع - لبنان
منذ 3 ساعات
نوهت المصارف اللبنانية بجهود القوى الأمنية لحمايتها (غيتي)
نوهت المصارف اللبنانية بجهود القوى الأمنية لحمايتها (غيتي)
شارك
Share

أدانت المصارف اللبنانية الحادثة التي تعرض لها أحد المصارف الثلاثاء، حيث استخدم أحد المواطنين السلاح لسحب أمواله في ظل أزمة بين المودعين والبنوك.

مجتمع - أخبار العالم
منذ 8 ساعات
توقعت دراسات حديثة أنه بحلول عام 2050 من المرجح أن يتجاوز وزن البلاستيك وزن جميع الأسماك في كل محيط على الأرض (غيتي)
توقعت دراسات حديثة أنه بحلول عام 2050 من المرجح أن يتجاوز وزن البلاستيك وزن جميع الأسماك في كل محيط على الأرض (غيتي)
شارك
Share

يتوقع أن تتضاعف انبعاثات البلاستيك في المحيطات وحدها ثلاث مرات بحلول عام 2040 تماشيًا مع تزايد إنتاج البلاستيك.

Close