الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

المحادثات بين موسكو وكييف.. تركيا ترجح تأجيل الجولة الثانية

المحادثات بين موسكو وكييف.. تركيا ترجح تأجيل الجولة الثانية

Changed

نافذة لـ"العربي" ترصد حصيلة اليوم السادس من الهجوم الروسي على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أفاد المتحدث باسم الرئاسة التركية بأنه من غير المرجح أن يجتمع الوفدان الأوكراني والروسي في المحادثات المقررة الأربعاء، لأن مطالب موسكو لإنهاء الهجوم "غير واقعية".

وسط الدعوات الدولية للسير في محادثات قد تفضي لوقف الحرب، وبعد جولة أولى أقيمت بمنطقة غوميل البيلاروسية، من دون نتائج ملموسة على الأرض، أكدت وكالة تاس الروسية للأنباء، اليوم الثلاثاء، عقد الجولة الثانية من المحادثات الروسية الأوكرانية يوم غد الأربعاء.

ولم تسفر الجولة الأولى التي جرت يوم أمس الإثنين، عن نتائج ملموسة، فيما قال الجانبان إنهما سيجتمعان مرة أخرى في الأيام المقبلة.

إلا أن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، أشار إلى أنه من غير المرجح أن يجتمع الوفدان الأوكراني والروسي في المحادثات المقررة غدًا الأربعاء، معتبرًا أن مطالب موسكو لإنهاء الهجوم "غير واقعية".

وأوضح كالين لقناة "سي.إن.إن ترك"، أنه ربما يتأجل الاجتماع لمدة يومين، ومضى يقول: "نحن على اتصال بفرق التفاوض"، معربًا عن أمله في أن ينهي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجوم من خلال إدراك الأضرار الاقتصادية التي يسببها لبلاده.

وتلقت روسيا عقب الهجوم على أوكرانيا، حزمة من العقوبات، شملت عزل بعض البنوك الروسية من نظام "سويفت" للتحويلات المالية، والحد من قدرة موسكو على استخدام 630 مليار دولار من الاحتياطيات الأجنبية، إضافة إلى حظر تحليق رحلات الطيران التابعة للشركات الروسية في الأجواء الأوروبية.

وتهدف العقوبات "غير المسبوقة" التي أعلن كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عنها، لإجبار روسيا على وقف عمليتها العسكرية في أوكرانيا، فيما يرى سياسيون غربيون أنها ستدفع الاقتصاد الروسي إلى الانهيار.

وقف القصف قبل المحادثات

وشدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، في مقابلة بمجمع حكومي شديد الحراسة على ضرورة إيقاف روسيا لقصف المدن الأوكرانية، قبل أن تبدأ محادثات جادة لوقف إطلاق النار.

وحث زيلينسكي أعضاء حلف شمال الأطلسي على فرض حظر طيران للتصدي للقوات الجوية الروسية، قائلًا إن ذلك إجراء وقائي، ولا يهدف إلى جر التحالف إلى الحرب مع روسيا.

ونوه زيلينسكي، إلى أن بلاده ستطالب بضمانات أمنية ملزمة قانونًا، إذا أغلق الحلف الباب أمام احتمالات انضمام أوكرانيا لعضويته.

ورغم أن الصين ضمن تحالف قوي مع روسيا، وامتنعت حتى الآن عن إدانة الهجوم الروسي على أوكرانيا، حتى أنها ترفض الحديث عن "غزو"، إلا أنها أعربت عن "أسفها الشديد" للحرب، ودعت اليوم الثلاثاء، لإيجاد سبيل لحلّ الأزمة دبلوماسيًا.

وفي سادس أيام التدخل العسكري الروسي، أفادت أجهزة الإسعاف الأوكرانية عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل في قصف روسي صباح الثلاثاء على خاركيف، ثاني كبرى مدن البلاد. وحذّرت السلطات من أن موسكو تجمع قواتها استعدادًا للهجوم على كييف ومدن أخرى في أنحاء البلاد.

بينما أفادت رئاسة هيئة الأركان الأوكرانية في بيان، الثلاثاء، بأن الجيش الأوكراني تمكن من قتل 5 آلاف و710 جنود روس وأسر 200 آخرين، كما جرى تدمير 29 مقاتلة روسية و29 مروحية و198 دبابة و846 مدرعة و77 مدفعية وسفينتين منذ بدء العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close