الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

الملابس المناسبة لمقابلة العمل.. ما يجب اعتماده وما ينبغي الابتعاد عنه

الملابس المناسبة لمقابلة العمل.. ما يجب اعتماده وما ينبغي الابتعاد عنه

Changed

فقرة سابقة ضمن برنامج "صباح النور" تناقش الملابس المناسبة لمقابلة العمل (الصورة: غيتي)
يقدّم خبراء المظهر نصائح تتعلق بالملابس المناسبة لمقابلة العمل، والتي تشمل تفاصيل مرتبطة باللباس والشعر والبشرة والأسنان وكذلك الأحذية والأكسسوارات.

يثير السؤال عن الملابس المناسبة لمقابلة العمل قلقًا إضافيًا بالنسبة لعدد كبير من المتقدمين للوظائف.

يخشى هؤلاء من الانطباع الذي سيتركه مظهرهم، وهو ما يُتفق إلى حد بعيد على أنه يلعب دورًا مهمًا في سير الأمور خلال المقابلة وما بعدها.

إلى ذلك، يشير مقال منشور على موقع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية إلى أن الاهتمام بالمظهر يعزز ثقة المرء بنفسه وتقديره لذاته، الأمر الذي يساعد في تخفيف القلق بشأن المقابلة.

ويُعد التخطيط المسبق للإطلالة من النصائح المتعلقة بالاستعداد على مستوى المظهر لمقابلة العمل التي يوردها المقال، حيث يشدد على وجوب ألا يكون قرار ما سيتم ارتداؤه متروكًا للحظة الأخيرة، داعيًا إلى تخصيص وقت للتحضير.

ومما يجب التأكد منه عند الاستعداد لمقابلة العمل هو أن يكون الشخص نظيفًا وأنيقًا. ويشمل ذلك، إلى جانب نظافة الملابس وكويها، مظهر الشعر والبشرة والأظافر والأسنان.

وفيما يعرض المقال المذكور لدور الإضاءة المناسبة في المقابلات عبر الإنترنت، ينقل عن مصوّر المشاهير مارك مان نصيحته بتجنب استخدام "فلاتر" الوجه في المقابلات الجادة. 

يلعب المظهر دورًا مهمًا في سير الأمور خلال مقابلة العمل وما بعدها - غيتي
يلعب المظهر دورًا مهمًا في سير الأمور خلال مقابلة العمل وما بعدها - غيتي

ما هي الملابس المناسبة لمقابلة العمل؟

بالعودة إلى الملابس المناسبة لمقابلة العمل، تلفت خبيرة المظهر هالة الطويل في مقابلة أرشيفية مع "العربي"، إلى وجوب الانتباه إلى قواعد اللباس المعتمدة في المؤسسة، والتي تختلف بدرجة "رسميتها" بين مكان عمل وآخر.

وتذكر بأن المظهر يعكس شخصية المتقدم للعمل ومدى رصانته واحترافيته وجديته، لذلك يؤخذ المظهر الخارجي من حيث النظافة والترتيب والحضور بعين الاعتبار إلى حد بعيد.

فيما يخصّ الرجال، تشير إلى أهمية البدلات التي يفترض أن تكون مصنوعة من القماش الملائم للفصل السائد، ويفضل أن تكون بالألوان الكحلي أو الرمادي أو تدرجات الأزرق. وتنصح بالابتعاد عن الأسود، معتبرة أنه قد يعطي انطباعًا بنوع من الغموض والتسلط.

بحسب الطويل، تُعد ربطة العنق من أهم أسس الإطلالة، حيث يجب الابتعاد عند اختيار المناسب منها لمقابلات العمل عن الألوان الفاقعة، واعتماد الألوان والأنماط الكلاسيكية أي تلك المنقطة أو المخططة.

كما تشير إلى وجوب اعتماد الحذاء والجوارب المناسبة لهذه الإطلالة وبالألوان الداكنة.

بموازاة ذلك، تتحدث خبيرة المظهر عن أهمية ترتيب الشعر واعتماد التصفيفة المناسبة وتشذيب الذقن أيضًا.

تُعد ربطة العنق من أهم أسس الإطلالة بالنسبة إلى الذكور في مقابلات العمل - غيتي
تُعد ربطة العنق من أهم أسس الإطلالة بالنسبة إلى الذكور في مقابلات العمل - غيتي

ماذا عن إطلالة المرأة؟ 

تتوقف الطويل عند أسس اختيارات المرأة في ما يخص الملابس المناسبة لمقابلة العمل، فتوضح أن البدلات تعتبر من أساسيات الإطلالة الرسمية سواء أكانت السترة مع تنورة أو مع سروال، وذلك بالألوان الكلاسيكية الكحلي والأسود والرمادي.

وتلفت إلى وجوب أن يكون طول التنورة بحدود الركبة أو ما دونها بقليل، مشيرة إلى أن القصير منها يخرِج المتقدمة للعمل عن الإطار الرسمي.

بشأن القمصان المعتمدة مع البدلة، تتحدث عن اختيار الألوان الفاتحة منها على غرار الأبيض والأزرق والزهري.

بدورها، وفي معرض حديثها عن الإطلالة المناسبة لمقابلة العمل تشير خبيرة الصورة ماغي كيشيشان عبر "العربي" إلى وجوب اعتماد المرأة حذاء مغلقًا من الأمام وذا كعب لمنحها مظهرًا أنيقًا. 

وبينما تلفت إلى أهمية اعتماد تصفيفة شعر ملائمة، تنصح بتطبيق مكياج خفيف واختيار حقيبة يد صغيرة وناعمة وعدم الإكثار من الأكسسوارات.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close