الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

الملف النووي.. هل استؤنفت المفاوضات بين أميركا وإيران؟

الملف النووي.. هل استؤنفت المفاوضات بين أميركا وإيران؟

Changed

أستاذ كلية دراسات العالم في جامعة طهران حسين رويوران يتحدث عن مسار المفاوضات النووية (الصورة: غيتي)
صرّح وزير الخارجية الايراني أن واشنطن تواصل التفاوض والمحادثات مع إيران بشأن الملف النووي وأنها تصر على إجراء مفاوضات مباشرة مع طهران.

أكد وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبداللهيان أن الجانب الأميركي يواصل التفاوض والمحادثات مع إيران بشأن الملف النووي، بما في ذلك إصراره على إجراء مفاوضات مباشرة مع بلاده. 

وتوقفت المفاوضات النووية غير المباشرة بين إيران والدول الغربية، ومن بينها الولايات المتحدة الأميركية، منذ العام الماضي، بعد تعثر محاولات إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

رغبة أميركية بتفاوض مباشر

ويشير أستاذ كلية دراسات العالم في جامعة طهران حسين رويوران إلى أن واشنطن لطالما طالبت إيران بإجراء مباحثات مباشرة، لافتًا إلى أن طهران تقول إن أميركا فرضت عليها أقصى ما يمكن من عقوبات ما يمثّل موقفًا سلبيًا يجعلها لا تقبل في المفاوضات المباشرة. 

ويوضح رويوران في حديث إلى "العربي" من طهران أن ما جاء به وزير الخارجية حول المفاوضات هو طلب من أميركا بأن تكون المباحثات مباشرة بين البلدين بعيدًا عن أطراف 5+1. 

التهديد لن يغيّر سلوك إيران

ويعتبر رويوران أن هناك حلًا واحدًا للملف النووي الإيراني وهو المفاوضات وبديله هو الحرب رغم ما يُقال بأن المفاوضات ميتة، مؤكدًا أن خيار الحرب كارثي على كل الأطراف. ويقول: "إن ما يهدد به الكيان الصهيوني هو غير قادر عليه على أرض الواقع". ويرى أن التهديد لا يمكن أن يغيّر السلوك الإيراني. 

ويضيف الأستاذ الجامعي أن المفاوضات لا يمكن أن تقوم سوى على معادلة رابح رابح حيث لا يمكن لإيران أن تكون الخاسر. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة