الأحد 19 مايو / مايو 2024

المنتخبات العربية في أمم إفريقيا.. أداء "مخيّب" في دور المجموعات

المنتخبات العربية في أمم إفريقيا.. أداء "مخيّب" في دور المجموعات

Changed

ودع المنتخب الجزائري بطولة أمم إفريقيا من الدور الأول بحصد نقطتين متذيلًا مجموعته
ودع المنتخب الجزائري بطولة أمم إفريقيا من الدور الأول بحصد نقطتين متذيلًا مجموعته - غيتي
ودع منتخبا تونس والجزائر بطولة أمم إفريقيا من الدور الأول بحصد نقطتين لكل منهما، في حين تأهل كل من منتخبات مصر والجزائر وموريتانيا للدور الـ16.

على عكس التوقعات، جاء أداء المنتخبات العربية في دور المجموعات من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 مخيبًا للآمال.

المنتخب الجزائري يتذيّل مجموعته

فقد ودع المنتخب الجزائري البطولة من الدور الأول بحصد نقطتين، متذيلًا مجموعته، حيث افتتح مواجهاته بالتعادل مع أنغولا بهدف لمثله، ثم تعادل مع بوركينا فاسو بهدفين لمثلهما، قبل أن يسقط في الجولة الأخيرة بخسارة مفاجئة أمام موريتانيا بهدف نظيف.

وبذلك، ودع المنتخب الجزائري البطولة من دور المجموعات للمرة الثانية على التوالي، بعد الفوز باللقب عام 2019 بقيادة المدرب جمال بلماضي الذي أقيل فورًا من منصبه.

إنجاز تاريخي لمنتخب موريتانيا

ولأن المفاجآت هي عنوان هذه النسخة من أمم إفريقيا، حقق منتخب موريتانيا إنجازًا تاريخيًا بعد تأهله للدور الـ16 للمرة الأولى في تاريخه، بعد الفوز على الجزائر حيث ضمن مركزه ضمن أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست في البطولة، علمًا أنه خسر في الجولتين الأولى والثانية أمام بوركينا فاسو وأنغولا.

تونس خارج "أمم إفريقيا"

ولم يكن المنتخب التونسي أفضل حالًا من نظيره الجزائري بعد توديعه البطولة بنقطتين أيضًا من هزيمة في الدور الأول أمام ناميبيا بهدف نظيف، وتعادلين مع مالي في الدور الثاني بهدف لكل منهما، وجنوب إفريقيا سلبيًا في الدور الثالث.

بدوره، أعلن المدير الفني للمنتخب جلال قادري رحيله عن المنتخب عقب الخروج، مبررًا الأداء المخزي لمعاناة الفريق هجوميًا، بسبب افتقاد السرعة والحلول المهارية، وتراجع معدل مشاركات اللاعبين مع أنديتهم.

ودع المنتخب التونسي بطولة كأس أمم إفريقيا من الدور الأول بحصد نقطتين
ودع المنتخب التونسي بطولة كأس أمم إفريقيا من الدور الأول بحصد نقطتين - غيتي

المنتخب المصري.. تأهّل بأعجوبة

وعلى رغم تأهله للدور المقبل، لم يظهر المنتخب المصري بالصورة المطلوبة، واحتاج إلى أعجوبة في الدقائق القاتلة من مباراته الثالثة في دور المجموعات لحسم تأهله بسيناريو مثير بغياب قائده محمد صلاح، الذي عاد إلى ليفربول للعلاج من الإصابة.

والمفارقة أن المنتخب المصري تأهل دون أن يحقق الفوز في مبارياته الثلاث في دور المجموعات، حيث انتهت جميعها بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما أمام موزامبيق ثم غانا ثم الرأس الأخضر.

المغرب ينقذ ماء وجه العرب

ووحده المنتخب المغربي من أنقذ ماء وجه العرب في البطولة الإفريقية بعد أن تأهل للدور المقبل متصدرًا مجموعته بقيادة المدرب وليد الركراكي، حيث قدم المنتخب أداء مميزًا، محققًا الفوز في الجولة الأولى بثلاثية نظيفة أمام تانزانيا، ثم تعادل في الجولة الثانية مع الكونغو الديمقراطية بهدف لمثله، قبل أن يختم دور المجموعات بالفوز على زامبيا بهدف دون مقابل.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close