الجمعة 17 مايو / مايو 2024

الوضع يزداد صعوبة في ماريوبول.. موسكو تعزز قواتها شرق أوكرانيا

الوضع يزداد صعوبة في ماريوبول.. موسكو تعزز قواتها شرق أوكرانيا

Changed

نافذة إخبارية حول الوضع في ماريوبول وكييف ومدن أوكرانية أخرى في ظل القصف الروسي (الصورة: غيتي)
وصف الرئيس فولوديمير زيلينسكي الوضع في ماريوبول بـ"الصعب جدًا"، مضيفًا: "جنودنا محاصرون والجرحى محاصرون. هناك أزمة إنسانية".

كشفت المخابرات العسكرية البريطانية اليوم الأحد، أن روسيا "حريصة" على إجبار أوكرانيا على التخلي عن توجهها  الأوروبي-الأطلسي وتأكيد هيمنتها الإقليمية، حتى مع تحول تركيز العمليات الروسية إلى شرق أوكرانيا.

وأفادت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية، بأن القوات الروسية مستمرة في إعادة نشر المعدات القتالية وأجهزة الدعم من بيلاروسيا باتجاه شرق أوكرانيا، بما في ذلك المواقع القريبة من خاركيف وسيفيرودونيتسك.

وأشارت إلى أن المدفعية الروسية تواصل قصف المواقع الأوكرانية في أنحاء شرق البلاد، حيث تخطط روسيا لاستئناف هجماتها.

وضع "صعب جدًا" في ماريوبول

وطلبت روسيا من القوات الأوكرانية التي تقاتل في ماريوبول إلقاء السلاح صباح اليوم الأحد، لكن لم ترد تقارير بعد عن أي نشاط بعد ثلاث ساعات، من سريان الإنذار النهائي الساعة 03:00 بتوقيت غرينتش، في الميناء الإستراتيجي بجنوب شرق البلاد.

ودوت صفارات الإنذار في أنحاء البلاد في وقت مبكر من صباح الأحد، وذكر تقرير صباحي من الجيش الأوكراني أن الضربات الجوية الروسية على ماريوبول استمرت بينما كانت هناك "عمليات هجومية بالقرب من الميناء".

وتحدثت وسائل إعلام محلية عن وقوع انفجار في العاصمة كييف، لكن ميكولا بوفوروزنيك، نائب رئيس بلدية المدينة قال إنه لم تكن هناك انفجارات، وأن أنظمة الدفاع الجوي حالت دون وقوع هجمات روسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: إنّ قواتها "طهرت" المنطقة الحضرية في ماريوبول، وبقيت وحدة صغيرة فقط من المقاتلين الأوكرانيين في مصانع الصلب العملاقة آزوفستال أمس السبت.

"تعزيز المكاسب"

وشهدت ماريوبول أعنف قتال وأسوأ كارثة إنسانية في الحرب، وستكون أول مدينة كبرى تسقط في أيدي القوات الروسية منذ بدء الحرب، وهو ما سيسمح لها بتعزيز مكاسبها في المنطقة الساحلية على طول بحر آزوف من خلال ربط منطقة دونباس التي يسيطر عليها موالون لها على جزء منها، بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014.

وقالت وزارة الدفاع في بيان: "مع الأخذ في الاعتبار الوضع الكارثي في مصنع آزوفستال للمعادن، فضلاً عن الاسترشاد بمبادئ إنسانية بحتة، تعرض القوات المسلحة الروسية على مقاتلي الكتائب القومية والمرتزقة الأجانب وقف أي أعمال قتالية وإلقاء السلاح بدءًا من الساعة 6 صباحًا (بتوقيت موسكو) في 17 أبريل 2022".

وذكرت أن "كل من يلقي سلاحه سينجو بحياته"، مضيفة أن المدافعين يمكن أن يغادروا المصنع بحلول الساعة العاشرة صباحًا بدون أسلحة أو ذخيرة.

بدوره، وصف الرئيس فولوديمير زيلينسكي لبوابة "أوكرانسكا برافدا" الإخبارية الوضع في ماريوبول بـ"الصعب جدًا"، مضيفًا: "جنودنا محاصرون والجرحى محاصرون. هناك أزمة إنسانية... ومع ذلك الرجال يدافعون عن أنفسهم".

وكان الرئيس الأوكراني قد هدّد بوقف محادثات السلام مع موسكو، إذا "تمت تصفية" آخر الجنود الأوكرانيين في ماريوبول.

وقال الجيش الأوكراني: إن الطائرات الحربية الروسية التي أقلعت من بيلاروسيا، أطلقت صواريخ على منطقة لفيف بالقرب من الحدود البولندية، وإن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت أربعة صواريخ كروز. وتُعد لفيف الواقعة في غرب البلاد بمثابة ملاذ للاجئين ووكالات الإغاثة الدولية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close