الأربعاء 22 مايو / مايو 2024

الوليد بن طلال "يردّ" على إيلون ماسك.. هل تكتمل "صفقة" شراء تويتر؟

الوليد بن طلال "يردّ" على إيلون ماسك.. هل تكتمل "صفقة" شراء تويتر؟

Changed

فيديو تعريفي عن ملياردير التكنولوجيا الأشهر إيلون ماسك (الصورة: أرشيف غيتي)
يُعَدّ الوليد بن طلال، بشكل شخصي وعبر شركته "المملكة القابضة"، ثاني أكبر مساهم في شركة تويتر، بحصة تبلغ حوالي 35 مليون سهم، تشكل 5% من إجمالي أسهم الشركة.

أعلن الأمير السعودي الوليد بن طلال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر، اليوم الخميس، أنه "يرفض" عرض الملياردير إيلون ماسك شراء تويتر نقدًا مقابل 54.20 دولار للسهم.

ويُعَدّ الوليد بن طلال، بشكل شخصي وعبر شركته "المملكة القابضة"، ثاني أكبر مساهم في شركة تويتر، عملاق مواقع التواصل الاجتماعي، بحصة تبلغ حوالي 35 مليون سهم، تشكل 5% من إجمالي أسهم الشركة.

بن طلال يرد على ماسك

وقال الوليد بن طلال في تغريدته: "لا أعتقد أن العرض المقترح من إيلون ماسك لشراء تويتر مقابل 54.2 دولار للسهم يقترب من القيمة الجوهرية للسعر بالنظر إلى آفاق نموه"، مردفًا: "كوني أحد أكبر المساهمين في تويتر، أرفض هذا العرض".

ووفق ما تظهر تغريدة سابقة أعاد نشرها الوليد بن طلال في معرض حديثه، أتمّ الأمير السعودي وشركة المملكة رفع المساهمة في تويتر إلى 5.2% لتصل القيمة السوقية لأكثر من 3,75 مليار ريال عام 2015.

والخميس، أظهر ملف تنظيمي لشركة تويتر أنها تلقت خطابًا من ماسك، مؤسس ومالك شركة "تسلا" لصناعة السيارات الكهربائية، يتضمن عرضًا لشراء المنصة بسعر 54.2 للسهم، بقيمة إجمالية 41.39 مليار دولار.

عين ماسك على تويتر

وردًا على سؤال عن سبب تقديمه هذا العرض قال ماسك في مؤتمر في فانكوفر: "أعتقد أن من المهم للغاية أن تكون هناك ساحة شاملة لحرية التعبير".

يذكر أن الملياردير الأميركي ومؤسس شركة "تسلا"، هو أيضًا من أكبر المساهمين في المنصة الاجتماعية حيث كشف مطلع هذا الشهر عن امتلاكه حصة تبلغ 9.2% من أسهم تويتر.

ورفض ماسك وهو أغنى رجل في العالم بثروة قدرها 273.6 مليار دولار وفقًا لإحصاءات "فوربس" دعوة للانضمام إلى مجلس إدارة تويتر هذا الأسبوع بعد الكشف عن حصته، وهي خطوة قال محللون إنها مؤشر على نيته الاستحواذ على الشركة حيث إن من شأن حصوله على مقعد في مجلس الإدارة أن يحد من حصته في الأسهم عند أقل من 15%.

من جانبه، قال ماسك لرويترز إن هذا العرض هو "عرضه الأفضل والأخير"، مضيفًا أنه سيعيد النظر في استثماره إذا رفضه مجلس الإدارة.

ويستمر ماسك، الذي يصف نفسه بأنه "مؤيد بالمطلق لحرية التعبير"، في انتقاد منصة المدونات الصغيرة حيث أجرى مؤخرًا استطلاعًا على تويتر سأل فيه المستخدمين عما إذا كانوا يعتقدون أن تويتر ملتزم بمبدأ حرية التعبير.

عين العالم على ماسك

وتحظى حياة إيلون ماسك باهتمام شعبي واسع من حول العالم، كونه مليارديرا في عالم التكنولوجيا وصاحب السيارات الكهربائية الأكثر شهرة في العالم، كما أنه مطلق صواريخ الفضاء عبر شركته "سبيس إكس".

وولد إيلون ماسك في بريتوريا جنوب إفريقيا يوم 28 يونيو/ حزيران 1971 وانتقل إلى كندا في سن الـ17 عام 1988، قبل أن يحصل على البكالوريوس في الفيزياء من جامعة بنسلفانيا الأميركية.

وعندما بدأ الدكتوراه في ستانفورد، ترك الجامعة ليتبع طموحاته في مجال الإنترنت، حيث أسس شركة الخدمات المالية "إكس كوم" عام 1999 المتخصصة بالدفع عبر الإنترنت ليتحول اسمها بعد ذلك إلى "باي بال" الشهيرة لتباع عام 2002 لشركة "إي باي" بمبلغ 1.5 مليار دولار.

بعدها أسس ماسك في العام نفسه شركة "سبيس إكس" لتكنولوجيا الفضاء، والتي تهدف لصناعة مركبات للرحلات الفضائية التجارية.

وكان إيلون ماسك من المستثمرين الأوائل في شركة "تسلا" وهو ما خول له تولي منصب الرئيس التنفيذي عام 2008.

ولدى ماسك، الذي يستخدم تويتر بكثرة، أكثر من 81 مليون متابع لحسابه على الموقع منذ انضمامه عام 2009.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close