الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

اليمن.. الحوثيون يتهمون التحالف باحتجاز سفينة وقود وتحويل مسارها

اليمن.. الحوثيون يتهمون التحالف باحتجاز سفينة وقود وتحويل مسارها

Changed

قال الحوثيون إن التحالف حوّل مسار سفينة نفطية إلى ميناء سعودي (أرشيف-غيتي)
قال الحوثيون إن التحالف حوّل مسار سفينة نفطية إلى ميناء سعودي (أرشيف - غيتي)
أعلنت جماعة الحوثي احتجاز سفينة نفطية كانت متجهة إلى ميناء الحديدة من قبل التحالف، رغم أنها حاصلة على تصريح من الأمم المتحدة لدخول اليمن.

اتهمت شركة النفط اليمنية الخاضعة لسلطة الحوثيين، اليوم الأربعاء، التحالف بقيادة السعودية، الذي يقاتل الحوثيين في اليمن، باحتجاز سفينة نفطية، وقالت إنه حوّل مسار سفينة وقود خامسة كانت متجهة إلى ميناء الحديدة الذي يسيطرون عليه إلى ميناء سعودي.

وقال عصام المتوكل الذي يرأس الشركة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون: إن التحالف يحتجز حاليًا خمس سفن وقود حصلت على تصريح من الأمم المتحدة لدخول اليمن.

وذكرت فضائية "المسيرة" التابعة للحوثيين أن "العدوان الأميركي السعودي يحتجز السفينة (SPLENDOUR SAPPHIRE) رغم تفتيشها وحصولها على تصاريح أممية"، على حد قولها.

وأوضحت أن "السفينة تحمل 24.189 طنًا من مادة المازوت، وتم اقتيادها قسرًا إلى قبالة جيزان (جنوب غربي السعودية)"، بحسب "الأناضول".

ويتحكم التحالف العسكري الذي تدخّل في حرب اليمن عام 2015 بعدما أخرج الحوثيون الحكومة من العاصمة، في الدخول بحرًا أو جوًا إلى البلاد.

"رفع الحصار"

وتعد القيود على واردات الوقود وسلع أخرى من نقاط الخلاف القوية في الصراع الدائر في اليمن، حيث لا يجد نحو 16 مليونًا ما يكفيهم من الطعام وأصبح ملايين من السكان على شفا مجاعة، فيما تطالب جماعة الحوثي برفع الحصار الجوي والبحري قبل أي اتفاق للسلام.

وكانت جماعة الحوثي التي تسيطر على معظم شمال اليمن، قد "اختطفت" سفينة شحن ترفع علم الإمارات قبالة مدينة الحديدة الساحلية اليمنية يوم الإثنين قائلة إنها شاركت في "أعمال عدائية"، لكن السعودية قالت إنها تحمل معدات طبية.

وأمس الثلاثاء، نددت وزارة الخارجية الأميركية باحتجاز الحوثيين للسفينة، وحثت على إعادتها، مضيفة أنه يتعين على جميع الأطراف خفض التصعيد والعودة للمحادثات السياسية.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت الجماعة في بيان لمتحدِّثها العسكري يحيى سريع، إسقاط طائرة تجسس إماراتية في محافظة شبوة النفطية، جنوب شرقي اليمن.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close