Skip to main content

اليمن يسجّل تراجعًا في إصابات كورونا.. هل انحسرت الموجة الثالثة؟

السبت 9 أكتوبر 2021
يُعتقد أن عدد الإصابات الفعلي أعلى بكثير من الأرقام المعُلنة في ظل القيود التي فرضتها الحرب على إجراء فحوص كورونا

سجل انتشار فيروس كورونا في اليمن، اليوم السبت، تراجعًا كبيرًا في أعداد الإصابات والوفيات في مؤشر على بدء انحسار الموجة الثالثة للجائحة في البلاد المستمرة للشهر الثاني.

وقالت اللجنة الوطنية للطوارئ لمواجهة كورونا، التي تعمل في المناطق التابعة للحكومة المعترف بها دوليًا ومقرها مدينة عدن، في بيان: إنه تم تسجيل 12 إصابة جديدة مؤكدة بكوفيد-19 وحالتي وفاة في كل من عدن والضالع، مقارنة مع 34 إصابة و8 وفيات يوم الجمعة.

وكان إجمالي الإصابات المؤكدة في المناطق التابعة للحكومة قد ارتفع بجنوب وشرق البلاد إلى 9345 إصابة، تعافى منها 5910 ولا تزال هناك 1660 حالة نشطة. كما ارتفع إجمالي الوفيات إلى 1775.

أرقام غير دقيقة 

ويُعتقد أن عدد الإصابات الفعلي أعلى من ذلك بكثير في ظل القيود التي فرضتها الحرب على إجراء فحوص كوفيد-19 والإبلاغ عن المرض.

ولا تكشف جماعة الحوثي، التي تسيطر على العاصمة صنعاء ومعظم المدن الكبرى بشمال اليمن وغربه، عن أعداد الإصابات والوفيات الناتجة عن فيروس كورونا مكتفية بالإعلان فقط عن ثلاث إصابات ووفاة واحدة بالمرض منذ بدء تفشي كوفيد-19 في البلاد في أبريل/ نيسان عام 2020.

ويشهد اليمن حربًا منذ نحو 7 سنوات بين حكومة شرعية معترف بها دوليًا وبين جماعة الحوثي المدعومة من إيران. وقد أودت الحرب بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

المصادر:
رويترز
شارك القصة