الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

اليورو ينخفض إلى أدنى مستوى في 5 سنوات.. ماذا عن أسعار الذهب؟

اليورو ينخفض إلى أدنى مستوى في 5 سنوات.. ماذا عن أسعار الذهب؟

Changed

تقرير لـ"العربي" حول تراجع أسعار الذهب في مارس بعد قرار الفدرالي الأميركي رفع نسبة الفائدة (الصورة: غيتي)
تراجعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء مع ارتفاع الدولار لأعلى مستوى في أكثر من عامين ليضغط على الطلب على المعدن النفيس المقوم بالعملة الأميركية.

تراجع اليورو لما دون 1.06 دولارات للمرة الأولى في خمس سنوات أمام دولار مرتفع بشكل عام اليوم الأربعاء، ووسط مخاوف بشأن أمن الطاقة وتباطؤ النمو في الصين وأوروبا.

وهبط اليورو لأقل مستوى في خمس سنوات مسجلًا 1.05890 دولار بعدما كشفت غازبروم، عملاقة الطاقة الروسية، إنها ستقطع إمدادات الغاز لبولندا وبلغاريا. وفي أحدث تداولات، تراجع اليورو 0.16% مسجلًا 1.0616 دولار بحلول الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش.

وشهدت العملة الأوروبية الموحدة حتى الآن هذا الشهر تراجعًا بأكثر من 4%، وتتجه لتسجيل أسوأ خسارة شهرية في أكثر من سبع سنوات، إذ أدى الغموض بسبب الحرب في أوكرانيا والإغلاق لمكافحة كوفيد-19 في الصين إلى تخلص مستثمرين من اليورو لصالح الدولار الذي يعد ملاذًا آمنًا.

كما أظهرت بيانات أيضًا أن ثقة المستهلكين في فرنسا، ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، تراجعت أكثر من المتوقع في أبريل/ نيسان.

ارتفاع مؤشر الدولار أمام 6 عملات منافسة

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات منافسة، 0.3% إلى 102.6 بعد أن لامس أعلى مستوى منذ أوائل أيام الجائحة.

كما دعم الدولار أيضًا رهان المستثمرين على أن أسعار الفائدة سترتفع في الولايات المتحدة بوتيرة أسرع من كل الاقتصادات الكبرى الأخرى.

والتقط اليوان الصيني أنفاسه بعد أن تراجع لأدنى مستوى في 13 شهرًا يوم الإثنين واستقر عند 6.5547 أمام الدولار.

كما أظهرت بيانات أن الأرباح الصناعية الصينية نمت بوتيرة أسرع في مارس/ آذار.

وتراجع الجنية الإسترليني إلى مستوى متدن جديد هو الأقل في 21 شهرًا مسجلًا 1.2543 دولار.

وهبطت العملة البريطانية بأكثر من 2% أمام الدولار هذا الأسبوع، إذ تسببت بيانات عن مبيعات التجزئة في إعادة التفكير في توقعات أسعار الفائدة في البلاد.

كما شهدت العملات المرتبطة بالسلع عمليات بيع لصالح الدولار الأميركي الذي يعد ملاذًا آمنًا مما دفع الدولار النيوزيلندي إلى أقل مستوياته منذ يناير/ كانون الثاني مسجلا 0.6551 دولار أميركي.

وهبطت الكرونة النرويجية أمام الدولار لأقل مستوى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 مسجلة 9.2200.

كما كبحت قوة الدولار تعافي الين الياباني الذي كان قد تلقى بعض الدعم، مما أدى لتراجعه 0.7% إلى 127.93 للدولار.

"تراجع في أسعار الذهب"

في غضون ذلك، تراجعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء مع ارتفاع الدولار لأعلى مستوى في أكثر من عامين ليضغط على الطلب على المعدن النفيس المقوم بالعملة الأميركية.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 1893.70 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 08:09 بتوقيت غرينتش.

وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1898.60 دولار للأوقية.

وفي هذا الإطار، قال مات سيمبسون كبير محللي السوق في شركة سيتي إندكس: "من الواضح أن 1900 دولار هو مستوى محوري لجلسة اليوم، النظر إلى أبعد من ذلك لا يبدو مثاليًا في الوقت الحالي مع ارتفاع الدولار الأميركي إلى أعلى مستوى في 25 شهرًا".

وظل الدولار عند أعلى مستوى له منذ الأيام الأولى للجائحة ويتجه صوب تحقيق أفضل شهر منذ عام 2015، مدعومًا باحتمالية الزيادات الحادة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والتدفقات عليه كملاذ آمن والتي أثارها تباطؤ النمو في الصين وأوروبا.

ويجعل ارتفاع الدولار الذهب أقل جاذبية لأصحاب العملات الأخرى. كما يُنظر إلى العملة الأميركية على أنها منافس قوي للذهب على وضع الملاذ الآمن خلال الأزمات الاقتصادية والسياسية.

وقال سيمبسون: إن "الأنباء الواردة من روسيا قدمت بعض الدعم للذهب يوم الثلاثاء حيث سعى المستثمرون إليه كملاذ آمن، لكن الأزمة الأوكرانية لم تكن داعمًا في الآونة الأخيرة للسبائك كما كانت قبل بضعة أسابيع ، ومن غير المرجح أن يستمر الطلب بسببها خلال الأسبوع".

وأعلنت شركة غازبروم الروسية العملاقة للطاقة أنها أوقفت إمدادات الغاز لبلغاريا وبولندا لعدم دفعهما ثمن الغاز بالروبل، وهو أقوى رد من الكرملين حتى الآن على العقوبات التي فرضها الغرب بشأن الصراع في أوكرانيا.

وانخفضت معظم مؤشرات الأسهم الآسيوية حيث دفعت المخاوف المتزايدة بشأن الاقتصاد العالمي المستثمرين إلى التخلص من الأصول ذات المخاطر العالية واللجوء إلى الملاذات الآمنة مثل الدولار الأميركي والسندات الحكومية.

وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 23.43 دولار للأوقية وخسر البلاتين 1.3% ليهبط إلى 920.23 دولارًا، كما تراجع البلاديوم 0.1% إلى 2183.36 دولارًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close