الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

انتخابات الكويت.. "العربي" يتابع سيرورة الاقتراع ونسب المشاركة لافتة

انتخابات الكويت.. "العربي" يتابع سيرورة الاقتراع ونسب المشاركة لافتة

Changed

شرح مفصل حول اختصاصات مجلس الأمة الكويتي (الصورة: غيتي)
أفاد مراسل "العربي" بأن هذه الانتخابات تعد "غير مسبوقة" ولا سيما أن المشاركة فيها يُتوقع أن تكون كبيرة نسبيًا مقارنة بالانتخابات الماضية.

ما زال الناخبون الكويتيون، يتوجّهون اليوم الخميس، إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في مجلس الأمة، من بين 313 مرشحًا على 50 مقعدًا.

وتعد هذه الانتخابات، الثانية في غضون عامين، بعد حل المجلس النيابي نتيجة خلافات سياسية وعدم التوافق في البلاد.

إقبال لافت

 ومن أحد مراكز الاقتراع في الدائرة الثالثة بالكويت، ينقل مراسل "العربي" عبد الله ولد سيديا أجواء العملية الانتخابية، مشيرًا إلى أن الإقبال كان كبيرًا جدًا من الصباح الباكر، قبل أن يخف قليلًا مع ارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات النهار.

ووفق آخر الأرقام الرسمية التي أعلنت عنها وزارة الداخلية الكويتية، وصلت نسب المشاركة إلى نحو 30%، في حين يتوقع أن ترتفع مع انخفاض درجات الحرارة لتصل إلى أكثر من 50% مع حلول الليل، بحسب سيديا.

ويلفت مراسل "العربي" إلى أن هذه الانتخابات تعد "غير مسبوقة" لأن المشاركة فيها يتوقع أن تكون كبيرة نسبيًا مقارنة بالانتخابات الماضية، وهذا ما تبشر فيه أرقام وزارة الداخلية بحيث لم يسبق أن وصلت النسبة عند منتصف النهار إلى 30%.

وأعلى نسبة مشاركة في الانتخابات التشريعية بالكويت، سجلت في استحقاق عام 1981، حيث بلغت أكثر من 89%.   

سيرورة العملية الانتخابية

أما سيرورة العملية الانتخابية، فهي وفق ما رصدت كاميرا "العربي" تتم بيسر، حيث يفد المواطنون تباعًا ويتم التحقق من هوياتهم قبل الإدلاء بأصواتهم.

كذلك، أفاد مواطنون ومرشحون لـ"العربي"، بأن العملية الانتخابية لا تشوبها شائبة حتى الآن، من الناحية الفنية والشفافية، رغم رصد ممارسة الدعاية الانتخابية في بعض الأحيان عند أبواب المقرات.

أما عملية الفرز، فستنطلق مباشرة بعد إغلاق صناديق الاقتراع حيث سيتم تعداد الأصوات في كل مركزٍ على حدة، قبل أن تسلم النتائج المختومة إلى اللجان المركزية التي تعلن أسماء الفائزين، فيما يرجح مراسل "العربي" أن تبدأ النتائج بالظهور عند حوالي الساعة التاسعة مساء اليوم بتوقيت الكويت.

اختصاصات مجلس الأمة الكويتي

يعد مجلس الأمة الكويتي هو السلطة التشريعية في البلاد، ويختص بالتشريع والرقابة على تنفيذ السلطة التنفيذية للقوانين ويتألف من 50 عضوًا ينتخبون من خلال الاقتراع العام المباشر، لمدة 4 سنوات.

واختصاصات مجلس الأمة متعددة، ولكن هناك 3 منها رئيسة، وفي طليعتها الرقابة على أعمال الحكومة، يليها تشريع القوانين المالية والموافقة على إصدار الموازنة، ثم الاختصاص التشريعي.

وتحدد الدوائر الانتخابية بحسب قانون الانتخاب بـ 5، كل واحدة يفوز فيها 10 مرشحين ويكون لكل دائرة انتخابية مركز رئيس، ويحدد عدد المراكز الفرعية لكل دائرة لاحقًا، بحسب عدد الناخبين والمرشحين.

نظام تصويت جديد

ويقوم الناخبون الكويتيون اليوم، باختيار مرشحيهم بنظام تصويت جديد، عبر البطاقة المدنية لأول مرة، وذلك بعد صدور مرسوم باعتماد التصويت في انتخابات مجلس الأمة وفق عنوان السكن المسجل بالبطاقة المدنية، ومرسوم آخر بإضافة مناطق جديدة إلى الدوائر الانتخابية.

وسيكون ملزمًا لمن أراد الإدلاء بصوته، إظهار شهادة الجنسية حتى يتم التأكد من أن هذه هي الدائرة الانتخابية التي ينتمي إليها الناخب.

كما يقوم القاضي بالختم على شهادة الجنسية بعد التحقق من اسم الناخب.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close