الخميس 11 أبريل / أبريل 2024

انتخابات تركيا.. منافسة شديدة على مقعد الرئاسة واستعدادات لجولة ثانية

انتخابات تركيا.. منافسة شديدة على مقعد الرئاسة واستعدادات لجولة ثانية

Changed

"العربي" يتابع نتائج الانتخابات الرئاسية التركية التي تتجه إلى جولة ثانية (الصورة: الأناضول)
استقرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية على حصول أردوغان على 49,35% من الأصوات، بينما حصل مرشح تحالف الأمة المعارض كمال كيليتشدار أوغلو على 45%.

تتوجه الأنظار إلى الإعلان النهائي لنتائج الانتخابات الرئاسية التركية من قبل الهيئة العليا للانتخابات والتي ستحدد إما فوز الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان أو الذهاب إلى جولة الإعادة الثانية.

واستقرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية بحسب وكالة الأناضول الرسمية على حصول أردوغان على 49,35% من الأصوات، بينما حصل منافسه مرشح تحالف الأمة المعارض كمال كيليتشدار أوغلو على 45%، أما المرشح الثالث المستقل سنان أوغان، فقد حصل على 5% من الأصوات.

تنافس شديد على مقعد الرئاسة بتركيا

وانطلقت يوم أمس الأحد عملية التصويت من أجل انتخاب رئيس للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان من الساعة 8 صباحًا بالتوقيت المحلي ولغاية الساعة 17:00، ضمن أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أنحاء تركيا.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين 64 مليون ناخب كان عليهم  اختيار أعضاء برلمانهم أيضًا في كل أنحاء هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 85 مليون نسمة، ويشهد تقليديًا إقباًلا على التصويت يتمثل بنسب مشاركة تزيد على 87%.

ويتنافس على كرسي الرئاسة 3 مرشحين هم مرشح "تحالف الجمهور" الرئيس رجب طيب أردوغان ومرشح "تحالف الأمة" كمال كليتشدار أوغلو ومرشح "تحالف آتا" (الأجداد) سنان أوغان.

وبدا أردوغان منتصرًا عندما ظهر أمام حشد كبير من مؤيديه بُعيد منتصف الليل ليعلن بنفسه جاهزيته لخوض جولة انتخابات رئاسية ثانية.

وقال أردوغان، إن تركيا أتمت عرسًا ديمقراطيًا جديدًا في انتخابات 14 مايو، خلال خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره المحتشدين أمام مقر حزب العدالة والتنمية بالعاصمة أنقرة.

وأضاف أردوغان: "نحن متقدمون بفارق كبير في الانتخابات رغم أن النتائج ليست نهائية بعد".

وأعلن أردوغان أن تحالفه حقق "الغالبية" في الانتخابات البرلمانية، إذ حصل وفق نتائج وكالة الأناضول على 49.31%.

جولة الإعادة للانتخابات التركية

ومن المقرر أن تُجرى جولة الانتخابات الرئاسية الثانية للمرة الأولى في تاريخ تركيا رسميًا، في 28 من الشهر الجاري.

وكان معسكر كمال كليتشدار أوغلو قد اعترض في البداية على نتائج فرز الأصوات وادعى أنه في الصدارة، لكن كليتشدار أوغلو ورغم خيبة الأمل من النتائج، تعهد بالفوز على أردوغان في الجولة الثانية.

وقال رئيس حزب الشعب الجمهوري للصحافيين إن "إرادة التغيير في المجتمع أعلى من 50%".

وخلال الانتخابات الرئاسية السابقة التي جرت في 2018، فاز أردوغان من الدورة الأولى على مرشح حزب الشعب الجمهوري محرم إنجه بعد حصوله على أكثر من 52,5% من الأصوات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close