الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

انتشال 8 آلاف شخص.. أردوغان: نجاة 81 ألف مصاب من زلزال تركيا

انتشال 8 آلاف شخص.. أردوغان: نجاة 81 ألف مصاب من زلزال تركيا

Changed

نافذة إخبارية تتناول الخسائر الاقتصادية التي تكبدها الاقتصاد التركي جراء الزلزال (الصورة: غيتي- أرشيف)
أكد الرئيس التركي أن الزلزال تسبّب بدمار كبير في الولايات العشر التي ضربها حيث يسكنها أكثر من 13 مليون شخص، مقدمًا شكره للدول التي ساعدت بلاده.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنّ أكثر من 81 ألف مصاب نجوا من الزلزال الذي ضرب المنطقة الأسبوع الماضي، وذلك في رسالة مصورة بعثها إلى القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دولة الإمارات اليوم الثلاثاء.

وقال أردوغان: "أكثر من 81 ألف مصاب نجوا من الزلزال وجزء كبير منهم غادروا المستشفيات بعد تلقي العلاج".

وأوضح أن فرق الإغاثة تمكّنت من إخراج أكثر من 8 آلاف شخص على قيد الحياة من تحت الأنقاض، مضيفًا أن كارثة الزلزال أظهرت مجددًا مدى أهمية التضامن الدولي، مقدمًا شكره لجميع الدول الصديقة والشقيقة التي مدت يد العون، ودعمت جهود الإغاثة التركية في مواجهة آثار الزلزال.

"دمار كبير"

وتابع أردوغان قائلاً: "الزلزال الذي ضرب مساحة 500 كيلومتر في 10 ولايات يقطنها نحو 13.5 مليون مواطن، تسببت للأسف في دمار كبير".

وأردف: "نواجه واحدة من أكبر الكوارث الطبيعية ليس فقط في تركيا ولكن أيضًا في تاريخ البشرية. نقوم بإزالة حطام آلاف المباني المدمرة جراء الزلزال الذي يوصف بأنه كارثة القرن، للأسف يزداد عدد خسائرنا في الأرواح".

وأكد الرئيس التركي أنه منذ اللحظات الأولى للزلزال، حشدت أنقرة دولةً وشعبًا كل مواردها لمنطقة الكارثة، مبينًا أنه تم إعلان حالة الإنذار من المستوى الرابع الذي يتضمن المساعدات الدولية.

ونوّه إلى أن المؤسسات الحكومية وكذلك المنظمات المدنية والمتطوعين، يبذلون جهودًا كبيرة لمساعدة ضحايا الزلزال.

وبالإضافة إلى الخسائر البشرية، فقد وصلت الخسائر الاقتصادية جراء الزلزال إلى 84 مليار دولار، أي ما يمثّل 10% من الناتج المحلي الإجمالي، إذ يقول اتحاد الشركات والأعمال التركي إن النصيب الأكبر من هذه الخسائر يغطي تكلفة المباني المهدّمة والآيلة للسقوط، فضلًا عن أخرى أقلّ قدرًا تخص المرافق والبنى التحتية وسواها.

المصادر:
العربي- الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close