الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

انخفاض أسعار النفط مع دراسة الغرب سحب مزيد من المخزونات.. ماذا عن الذهب؟

انخفاض أسعار النفط مع دراسة الغرب سحب مزيد من المخزونات.. ماذا عن الذهب؟

Changed

تقرير لـ "العربي" يعرض للضربات التي تلقاها الاقتصاد العالمي بمضي شهر على الحرب الروسية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
انخفضت العقود الآجلة لخام برنت إلى 119.61 دولارًا للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غربي تكساس الوسيط إلى 112.82 دولارًا للبرميل.

تراجعت أسعار النفط الخام اليوم الخميس، في الوقت الذي تناقش فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها إمكانية سحب المزيد من مخزوناتها النفطية بشكل منسّق، للمساعدة في تهدئة أسواق الطاقة في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وبحلول الساعة 14:03 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.99 دولارًا أو 1.6% إلى 119.61 دولارًا للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.10 دولارات أو 1.8% إلى 112.82 دولارًا للبرميل.

"صف واحد"

وقالت وزيرة الطاقة الأميركية جنيفر غرانهولم، في مؤتمر صحافي بمقر وكالة الطاقة الدولية في باريس: "في ما يتعلّق بمخزونات الطوارئ، هناك مناقشات جارية وكل هذه الأدوات مطروحة بالتأكيد على الطاولة".

وأشار فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة، إلى أن الدول الأعضاء تقف صفًا واحدًا في السعي للحد بشكل جذري من واردات النفط والغاز الروسية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر في "أوبك"، أن مسؤولين في المنظمة عبّروا للاتحاد الأوروبي عن قلقهم بشأن فرض حظر على النفط الروسي، مما ساهم في زيادة المعنويات المتشائمة في السوق.

تقلب ملحوظ

ورغم ذلك، شهدت عمليات التداول تقلبًا ملحوظًا. وفي وقت سابق من الجلسة، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت بنحو دولارَين للبرميل، مع استمرار المخاوف بشأن الإمدادات، والتي عزّزتها تقارير تفيد بأن صادرات النفط الخام من مرفأ خط أنابيب قزوين في قازاخستان توقفت تمامًا عن العمل، بسبب أضرار ناجمة عن عاصفة.

كما يترقب المستثمرون كيف سيتم تشديد العقوبات الغربية على روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا.

ومما يزيد المخاوف بشأن الإمدادات المتاحة بطء التقدم في المحادثات بين القوى العالمية وإيران بشأن الاتفاق النووي، مما يعني تراجع احتمالات عودة الخام الإيراني إلى السوق.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أمس الأربعاء: إن الولايات المتحدة وحلفاءها أحرزوا تقدمًا في المحادثات النووية مع إيران، لكن هناك مسائل باقية.

ارتفاع اسعار الذهب

إلى ذلك، ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس لأعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع، إذ زادت جاذبية المعدن النفيس كملاذ آمن بسبب مخاوف من ارتفاع حاد في التضخم والغموض حول الحرب في أوكرانيا.

وبحلول الساعة 14:23 بتوقيت غرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 1958.75 دولارًا للأوقية (الأونصة)، وهو أعلى مستوى منذ 14 مارس/ آذار. كما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.9% إلى 1954.80 دولارًا للأوقية.

وقال ديفيد ميغر، مدير تداول المعادن في هاي ريدج فيوتشرز: "لا تزال الضغوط التضخمية البالغة القوة الداعم الأساسي الذي يحرك سعر الذهب. لكن هناك عواملًا أخرى مساعدة، والأكثر وضوحًا بينها الحرب في أوكرانيا".

وفي الأسبوع الماضي، رفع البنك المركزي الأميركي تكلفة الاقتراض بمقدار 25 نقطة أساس، ومنذ ذلك الحين يدعم أبرز صنّاع السياسات في البنك المزيد من التشديد في السياسة النقدية هذا العام، لمكافحة التضخم الآخذ في الارتفاع.

وتنقل "رويترز" عن محلّلين قولهم إن الذهب، الذي لا يدر عائدًا، يميل إلى أن يفقد جاذبيته عندما ترتفع أسعار الفائدة، لكن الصراع المتصاعد في أوكرانيا وزيادة أسعار النفط أضاف للضغوط التضخمية القائمة وساعد في وضع أرضية دعم ثابتة لأسعار الذهب.

بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 2.3% إلى 25.65 دولارًا للأوقية. وصعد البلاتين بنسبة 0.1% إلى 1021.38 دولارًا للأوقية. واستقر البلاديوم عند 2512.03 دولارات للأوقية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close