الإثنين 10 يونيو / يونيو 2024

انعكاس تناول المكسرات على الصحة العقلية.. دراسة تكشف نتائج جديدة

انعكاس تناول المكسرات على الصحة العقلية.. دراسة تكشف نتائج جديدة

Changed

فقرة سابقة ضمن برنامج "صباح جديد" تتناول فوائد ومضار تناول المكسرات على الصحة (الصورة: غيتي)
أظهرت دراسة أن استهلاك حصة واحدة من 30 غرامًا من المكسرات يوميًا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب لدى 17% من المشاركين بالدراسة.

بعيدًا عن مذاقها اللذيذ وفوائدها الصحية، قد توفر المكسرات فائدة غير متوقعة للصحة العقلية، إذ إنها قد تساهم قي التغلب على الاكتئاب، بحسب دراسة بريطانية حديثة. 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، فقد فحص الباحثون بيانات أكثر من 13500 شخص في المملكة المتحدة تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عامًا، لم يكونوا مصابين بالاكتئاب في بداية الدراسة.

ثم سجّل الباحثون معدلات استهلاك المشاركين للمكسرات، بما في ذلك المكسرات غير المملحة مثل اللوز والكاجو والفستق والمكسرات المملحة أو المحمصة والفول السوداني.

وتمت متابعة المشاركين في الدراسة لمدة خمس سنوات وشخّص نحو 8% من المشاركين بالاكتئاب.

فوائد استهلاك المكسرات باعتدال

وكشف التحليل أن استهلاك المكسرات المنخفض إلى المعتدل – أي ما يعادل حصة واحدة من 30 غرامًا في اليوم - كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 17% مقارنة بأولئك الذين لم يستهلكوا المكسرات.

وقال العلماء إن هذه النتائج كانت بغض النظر عن نمط الحياة والعوامل الصحية الأخرى للمشاركين. وأضافوا أن "آثار المكسرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة على الدماغ قد تكون سبب النتائج".

تعادل حصة 30 غرامًا من المكسرات 20 حبة لوز- غيتي.
تعادل حصة 30 غرامًا من المكسرات 20 حبة لوز- غيتي.

ونقلت الصحيفة عن المؤلف الرئيسي برونو بيزوزيرو بيروني، من جامعة "كاستيا لا مانشا" في إسبانيا قوله: "تسلط نتائجنا الضوء على فائدة أخرى لاستهلاك المكسرات ما يوفر سببًا أقوى لكي يتحمس الناس لاستهلاك المكسرات".

وتعادل حصة 30 غرامًا من المكسرات 20 حبة لوز أو 15 حبة كاجو أو 40 حبة فول سوداني أو 30 حبة فستق.

فوائد متنوعة للمكسرات

وكان معهد جامعة كاليفورنيا للتغذية البشرية قد أكّد على الفوائد الملموسة لتناول المكسرات في دراسة صدرت عنه قبل أشهر.

وتحدثت تلك الدراسة عن فوائد صحية عديدة للمكسرات ومنها تحسين صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية وتقليل الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب، إضافة إلى تخفيف الجوع ومنح الشعور بالشبع، وتقليل احتمالات الإصابة بأمراض السكري وجلطات الدم وارتفاع ضغط الدم.

كما يحسن تناول المكسرات المزاج ويفيد الذاكرة ويقلل من أعراض التهاب المفاصل.

وكانت المتخصصة في التغذية لجين أبو شادوف قد أوضحت في حديث سابق إلى "العربي" أن المكسرات تحتوي على الدهون الصحية، وتتنوع فيها المعادن والفيتامينات أهمها الفيتامينات الذائبة بالدهون، والمغنيسيوم.

لكنها لفتت إلى أن المغذيات تزود الإنسان بالطاقة والتي هي عبارة عن السعرات الحرارية، وعندما تزيد هذه السعرات عن حدها، يتم تخزينها في مخزن الدهون في جسم الإنسان.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close