الجمعة 29 مارس / مارس 2024

انفجار غامض قرب القرم.. أوكرانيا تتصدى لهجمات روسية جديدة على كييف

انفجار غامض قرب القرم.. أوكرانيا تتصدى لهجمات روسية جديدة على كييف

Changed

"العربي" يسلط الضوء على استهداف العمق الروسي في الحرب على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
عاشت العاصمة الأوكرانية ليلة جديدة من القصف الروسي الصاروخي عبر الطائرات المسيرة في حين شهدت مدينة كراسنودار القريبة من القرم انفجارًا بأحد مبانيها.

قصفت القوات الروسية مجددًا مدينة كييف، ليل الخميس الجمعة، على ما أفادت الإدارة المدنية والعسكرية للعاصمة الأوكرانية، مؤكدة اعتراض كل الصواريخ وتدميرها.

وقالت الإدارة في حسابها على تليغرام: "هجوم جوي جديد على كييف هو الثالث عشر على التوالي منذ بداية مايو/ أيار، وكما في كل مرة خلال الليل".

وأوضحت أن قاذفات إستراتيجية من طراز "تو-95 إم إس" آتية من منطقة بحر قزوين ألقت صواريخ كروز، مضيفة أنه "بحسب معلومات أولية، رصدت كل الأهداف المعادية في مجال كييف الجوي ودمرتها".

وأفادت رئاسة الأركان الأوكرانية في إحاطتها الصباحية عن 55 هجومًا جويًا روسيًا خلال اليوم الماضي، 36 منها بواسطة مسيرات مفخخة، وأربعة هجمات صاروخية.

وقالت: "ضرب صاروخ إس-300 حاجزًا في محيط كارليفكا في منطقة دونيتسك"، محذرة من "خطر كبير بحصول فيضان في البلدات المجاورة". وأكدت أنه تم اعتراض كل المقذوفات التي ألقيت خلال الغارات الجوية.

وكان الجيش الأوكراني، قد أعلن أمس الخميس، لهجوم صاروخي "ضخم" شنّته موسكو على كييف بواسطة طائرات مسيّرة، من نوع شاهد الإيرانية الصنع.

وأتى ذلك بعد ساعات من مطالبة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإيرانيين بإعادة النظر في إمداد روسيا بطائرات المسيرات لوقف انزلاقهم في "الجانب المظلم من التاريخ"، وفق تعبيره.

انفجار في روسيا

من جهة أخرى، وقع "انفجار" في روسيا ألحق أضرارًا بمبنى في مدينة كراسنودار القريبة من القرم بدون أن يسفر عن ضحايا، بحسب ما نقلت وكالة "ريا نوفوستي" عن السلطات المحلية.

وأورد موقع "ريادوفكا" على "تيليغرام" صورة مبنى يبدو طابقه الأعلى وسطحه متضررين ومتفحمين.

وقال رئيس بلدية كراسنودار يفغيني نوموف على "تيليغرام" إن "سبب الحادث موضع تحقيق"، مشيرًا إلى أن الانفجار ألحق أضرارًا بسطح مبنى مجاور أيضًا.

وشهدت روسيا في مطلع مايو الجاري سلسلة اعتداءات وعمليات تخريب، ولا سيما خروج قطاري بضائع عن سكتهما، وحريق في مستودع نفط جراء هجوم بواسطة طائرات مسيرة.

وشنت مجموعتان من المقاتلين الروس المناهضين للرئيس فلاديمير بوتين هجومًا على منطقة بيلغورود الروسيةـ انطلاقًا من الأراضي الأوكرانية، في أخطر توغل منذ اندلاع الحرب.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close