الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

باتجاه البحر.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قصير المدى

باتجاه البحر.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قصير المدى

Changed

تقرير من سلسلة "خبر بلس" يلقي الضوء على ترسانة الأسلحة النووية والمنظومة الصاروخية الكورية الشمالية (الصورة: تويتر)
يأتي إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي في وقت تستعدّ القوات الأميركية والكورية الجنوبية لبدء أهم تدريبات عسكرية مشتركة.

قبل أيام من تدريبات عسكرية مشتركة بين سيول وواشنطن، أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت اليوم الخميس صاروخًا بالستيًا قصير المدى باتجاه البحر قبالة سواحلها الغربية.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في سول إنها "رصدت عملية الإطلاق من مدينة نابو الساحلية الكورية الشمالية عند الساعة 06,20 (09,20 ت غ).

اقتراب أهم تدريبات عسكرية

وأضافت: "يواصل جيشنا استعداده لأي شيء ويتعاون بشكل وثيق مع الولايات المتحدة في الوقت الذي نشدد فيه مراقبتنا ويقظتنا".

ويأتي إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي هذا في وقت تستعدّ القوات الأميركية والكورية الجنوبية لبدء أهم تدريبات عسكرية مشتركة خلال خمسة أعوام في 13 مارس/ آذار الجاري، تحت اسم "أولتشي فريدوم شيلد".

وتؤكد واشنطن وسول أنها مناورات دفاعية، لكن بيونغ يانغ تعتبرها تدريبات على غزو أراضيها أو الإطاحة بنظامها.

وفي نهاية الشهر الماضي، أعلنت كوريا الشمالية أنها أطلقت صواريخ كروز، بعد إجراء كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات في واشنطن تحاكي ردودًا على هجوم نووي كوري شمالي.

وقبل يومين، حذّرت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم يو جونغ التي تتمتع بنفوذ واسع، من أن بلادها ستعتبر أي اعتراض لصواريخها، خلال تجارب فوق المحيط الهادئ، "إعلان حرب واضحًا".

والعلاقات بين بيونغ يانغ وسيول في أدنى مستوياتها منذ سنوات.

لا تهديد

في غضون ذلك، أكدت القيادة الأميركية في منطقة المحيطين الهندي والهادي اليوم الخميس، أن إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا لا يشكل تهديدًا مباشرًا للولايات المتحدة أو حلفائها.

وأضافت القيادة: "نحن على علم بإطلاق الصاروخ الباليستي ونتشاور بشكل وثيق مع حلفائنا وشركائنا. ومع تقييم هذا الحدث بأنه لا يشكل تهديدًا مباشرًا لمواطني الولايات المتحدة أو أراضيها أو لحلفائنا".

وتابعت: "يسلط إطلاق الصاروخ الضوء على التأثير المزعزع للاستقرار الناتج عن برامج أسلحة الدمار الشامل والصواريخ الباليستية المحظورة لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية".

والشهر الماضي، استعرضت كوريا الشمالية، صاروخًا بالستيًا عابرًا للقارات وأسلحة أخرى خلال عرض عسكري ليلي، ووصف بأنه استعراض "لأكبر" قدرة هجوم نووي تملكه البلاد.

وأشرف حينها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على العرض الذي أقيم وسط العاصمة بيونغيانغ في الذكرى 75 لتأسيس الجيش.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close