الأحد 5 مايو / مايو 2024

بتهمة الخيانة.. محكمة أوكرانية تأمر باعتقال الرئيس السابق يانوكوفيتش

بتهمة الخيانة.. محكمة أوكرانية تأمر باعتقال الرئيس السابق يانوكوفيتش

Changed

تقرير حول رفض الرئيس الأوكراني لأي تسوية بين أوروبا وروسيا (الصورة: غيتي)
أكدت المحكمة أن أفعال يانوكوفيتش خرقت الدستور و"قوضت سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وحصانة دفاعها وأمنها الاقتصادي".

قضت محكمة أوكرانية، اليوم الإثنين، باعتقال الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش لاتهامه بالخيانة بسبب اتفاق وقعه عام 2010 يمدد عقد استئجار روسيا منشآت بحرية في شبه جزيرة القرم.

ويُعرف هذا الاتفاق على نطاق واسع في أوكرانيا باسم ميثاق خاركيف وهو يسمح لروسيا بالاحتفاظ بأسطولها في البحر الأسود في ميناء سيفاستوبول في القرم.

وكان قد حُكم على يانوكوفيتش بالفعل بالسجن 13 عامًا غيابيًا بتهمة الخيانة. وارتبطت تلك القضية برسالة بعث بها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أول مارس/ آذار 2014 طلب فيها استخدام قوات الجيش والشرطة الروسية لاستعادة النظام في أوكرانيا. وفر يانوكوفيتش إلى روسيا في 2014 بعد احتجاجات حاشدة.

وسبق أن نفى يانوكوفيتش جميع الاتهامات الموجهة إليه.

"أفعاله خرقت الدستور"

وقال مكتب النائب العام الأوكراني إن محكمة في كييف أمرت اليوم الإثنين باعتقال يانوكوفيتش لأن ميثاق خاركيف قد مكن روسيا من زيادة عدد القوات التي كانت لديها في أوكرانيا والاستيلاء على شبه جزيرة القرم وضمها عام 2014.

وأشارت المحكمة إلى أن أفعال يانوكوفيتش خرقت الدستور و"قوضت سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وحصانة دفاعها وأمنها الاقتصادي والدولي وقدمت مساعدة لدولة أجنبية".

يُذكر أنه في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2004، تظاهر مئات الآلاف من الأوكرانيين لمدة ثلاثة أسابيع مرتدين الزي البرتقالي في ساحة ميدان للاعتراض على الانتخابات "المزورة" للرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش.

وبعد نحو عشر سنوات، في نوفمبر 2013، ملأ متظاهرون مؤيدون لأوروبا ساحة ميدان لأنهم شعروا بالخيانة بسبب التفاف رئيس أوكرانيا المنتخب في 2010 فيكتور يانوكوفيتش الذي تخلى عن توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي. 

وخرج مئات الآلاف من سكان كييف إلى الشوارع، رغم عنف الشرطة. وملأ عشرات الآلاف من المتظاهرين ساحة ميدان ليل نهار، لمدة ثلاثة أشهر. 

وكانت كل محاولة من قبل السلطات لتفريقهم تقوي عزيمتهم. وسرعان ما طالبوا بإقالة الرئيس، وحصلوا عليها بعد حمام دم في ساحة ميدان بين 18 و20 فبراير/ شباط 2014، تلاه فرار فيكتور يانوكوفيتش إلى روسيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close