الخميس 2 مايو / مايو 2024

بريطانيا تحسم الجدل.. بيع تشيلسي يجب أن يتم من خلال الحكومة

بريطانيا تحسم الجدل.. بيع تشيلسي يجب أن يتم من خلال الحكومة

Changed

تقرير حول تخلي أبراموفيتش عن تشيلسي مع الضغوطات المفروضة عليه (الصورة: غيتي)
شدّدت الحكومة البريطانية اليوم الجمعة على أن أي عرض لشراء النادي المنافس في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة يجب أن يتم من خلال الحكومة.

بعدما فرضت عقوبات على رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي اللندني وأوقفت خططه لبيع النادي، شدّدت الحكومة البريطانية اليوم الجمعة، على أن أي عرض لشراء النادي المنافس في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم يجب أن يتم من خلال الحكومة.

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت أمس الخميس، فرض عقوبات جديدة تتضمن تجميد أصول وحظرًا على السفر على سبعة أوليغارشيين روس بينهم أبراموفيتش، وشريكه التجاري السابق أوليغ ديريباسكا.

وأوضح كريس فيلب وزير التكنولوجيا البريطاني أنه "طبقًا لبنود الترخيص الحالية فلن يسمح ببيع النادي".

وأضاف: "لكن إذا ظهر طرف يرغب في الشراء فسيتعين على هذا المشتري أو على النادي اللجوء إلى الحكومة، وطلب تعديل البنود بما يسمح بإجراء عملية البيع".

وكان أبراموفيتش، الذي خضع لضغوط عقب هجوم بلاده على أراضي أوكرانيا المجاورة عرض تشيلسي للبيع، لكن تجميد أصوله في بريطانيا والعقوبات المفروضة عليه أوقفت هذه العملية بموجب شروط الترخيص الممنوح للنادي.

وتوقع أبراموفيتش أن تزيد قيمة تشيلسي عن ثلاثة مليارات جنيه إسترليني (3.93 مليار دولار).

تشيلسي سيواصل اللعب

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت أمس الخميس، أنها ستمكن نادي تشيلسي لكرة القدم من مواصلة خوض المباريات بعد أن فرضت عقوبات على مالكه.

وأكدت نادين دوريس وزيرة الدولة لشؤون الثقافة والإعلام والرياضة، أن الحكومة أصدرت "ترخيصًا خاصًا لتمكين تشيلسي من اللعب ودفع رواتب الموظفين وتمكين حاملي التذاكر من حضور المباريات، لأنها لا ترغب في إلحاق الضرر ببطل أوروبا والعالم".

وقالت على تويتر: "أعلم أن هذا القرار سيتسبب في حالة من عدم اليقين لكن الحكومة ستعمل مع الدوري والأندية لمواصلة أنشطة كرة القدم مع ضمان أن العقوبات تحقق الهدف المقصود".

وأضافت: "أندية كرة القدم أصول ثقافية وهي حجر الأساس لمجتمعاتنا. نحن ملتزمون بحمايتها".

وتعرضت العديد من الشخصيات والشركات الروسية لعقوبات من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بعد الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وكان نائب رئيس الوزراء البريطاني دومينيك راب صرّح الجمعة الماضي، أن ممتلكات النخب الروسية يمكن أن تصادر وتسلم إلى اللاجئين الأوكرانيين.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close