الثلاثاء 9 أبريل / أبريل 2024

بريطانيا تعتزم تدريب أوكرانيا على دبابات تشالنجر.. متى تتسلمها كييف؟

بريطانيا تعتزم تدريب أوكرانيا على دبابات تشالنجر.. متى تتسلمها كييف؟

Changed

تقرير لـ"العربي" عن إعلان بريطانيا تقديم دبابات "تشالنجر" المتطورة لكييف (الصورة: رويترز)
كشفت وزارة الدفاع البريطانية الموعد المرتقب لتسليم كييف دباباتها من طراز "تشالنجر"، بينما ستعمل على تدريب القوات الأوكرانية عليها.

أعرب أليكس تشوك وزير الدولة بوزارة الدفاع البريطانية، اليوم الخميس، عن أمل بلاده في تسليم كييف دبابات "تشالنجر 2"، نهاية مارس/ آذار المقبل.

فقد كانت المملكة المتحدة أول دولة غربية تعد أوكرانيا بتزويدها بدبابات ثقيلة، حيث أعلنت هذا الشهر أنها سترسل 14 من دباباتها القتالية الرئيسية ومدفعية إضافية إلى أوكرانيا، في خضم موافقة غربية لتزويد أوكرانيا بدبّابات ثقيلة متطوّرة.

بدورها، رحبت كييف بهذا التحرك الغربي الذي لطالما انتظرته، والتي تعتبره أنه "خطوة مهمّة لتحقيق النصر النهائي" في الحرب ضد روسيا.

تدريبات مكثفة

وقال تشوك للبرلمان ردًا على سؤال عن وقت وصول الدبابات لأوكرانيا: "القصد هو أن يكون ذلك في نهاية مارس"، كاشفًا أيضًا أن القوات الأوكرانية ستخضع خلال هذه الفترة لتدريبات مكثفة لتمكينها من تشغيل هذه المركبات وصيانتها بالكفاءة المطلوبة.

وتعهدت دول أخرى من بينها الولايات المتحدة وألمانيا، أمس الأربعاء بإمداد أوكرانيا بالدبابات حيث صرّح الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ بلاده ستقدّم لكييف 31 دبابة "أبرامز" التي تعتبر أحد أقوى الأسلحة وأكثرها تطوّرًا في الجيش الأميركي.

بدوره، وافق المستشار الألماني أولاف شولتس على إرسال بلاده 14 دبابة "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا، بخطوة تمهّد الطريق أمام العديد من الدول الأوروبية الأخرى التي تمتلك مخزونًا من هذه الدبابات الألمانية لتقديم قسم منها إلى القوات الأوكرانية.

 زيلنسكي يطلب طائرات مقاتلة

أما ميدانيًا، فقد أعلن الجيش الأوكراني اليوم الخميس صدّ 10 هجمات للقوات الروسية، في منطقتي لوغانسك ودونيتسك شرقي البلاد خلال الساعات الماضية.

هذا وأفاد المتحدث باسم هيئة الأركان الأوكرانية أوليكساندر شتوبون أن القوات الجوية تمكّنت ليلة أمس من إسقاط 24 مسيرة هجومية إيرانية الصنع، كانت تستهدف المنشآت والمرافق الحيوية في مختلف المناطق الأوكرانية.

في غضون ذلك، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدول الغربية بتزويد بلاده بطائرات مقاتلة، وصواريخ بعيدة المدى.

وتابع زيلينسكي في كلمة مصوّرة أنه تحدث إلى الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ اليوم، حيثّ كرّر له هذا الطلب مشددًا على أهمية توسيع التعاون في مجال المدفعية، ثم الوصول إلى توريد الطائرات إلى أوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close