الأربعاء 8 فبراير / فبراير 2023

الغرب قد يسلم أوكرانيا دبابات ليوبارد وأبرامز.. ما هي قدراتها القتالية؟

الغرب قد يسلم أوكرانيا دبابات ليوبارد وأبرامز.. ما هي قدراتها القتالية؟

Changed

خبير عسكري يكشف لـ"العربي" أبرز المواصفات الفنية والقدرات القتالية لدبابات "ليوبارد" و"أبرامز" (الصورة: غيتي)
رفضت وزارة الدفاع الأميركية تأكيد أو نفي نية واشنطن تزويد أوكرانيا بالدبابات لكنها نبّهت من التحديات التي يشكلها طراز "أبرامز".

كشف مسؤولان أميركيان لوكالة "رويترز" أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة بدّلت موقفها بشأن إرسال دبابات "إم وان أبرامز" إلى أوكرانيا، حيث تستعد فيما يبدو لبدء تسليم العشرات منها إلى كييف لدعمها أمام الهجوم العسكري الروسي.

وأشار المسؤولان إلى أن إعلانًا بهذا الصدد ربما يصدر خلال الأسبوع الجاري.

آلية تسليم الدبابات الأميركية

كما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن الولايات المتحدة قد توافق على تسليم دبابات "أبرامز"، فيما رجّح المسؤولان أن شراء هذه الآليات سيتم من خلال صندوق يعرف باسم مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية.

ويسمح هذا الصندوق لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بالحصول على أسلحة من صناعة الدفاع، لا من مخزونات الأسلحة الأميركية الحالية. وأوضح أحد المصدرين أنه من الممكن أن تستخدم إدارة بايدن المبادرة لشراء دبابات "أبرامز" من حلفاء يمتلكونها، ومن ثم تجديدها وإرسالها إلى أوكرانيا.

 إلا أن هذه العملية قد تستغرق شهورًا، لا بل سنوات.

بدورها، رفضت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" تأكيد أو نفي نية واشنطن تزويد أوكرانيا بالدبابات، لكنها نبّهت من التحديات التي يشكلها طراز "أبرامز".

فبحسب مسؤولين أميركيين، صيانة دبابات "أبرامز" مهمّة صعبة، كما أن تدريب الأوكرانيين عليها ليس بالأمر السهل، فضلًا عن أن هذه الآلية العسكرية تعمل بوقود الطائرات، مما يجعلها خيارًا سيئًا لهذه المرحلة من الحرب.

الضوء الأخضر الألماني

وجاء الكشف عن تغير موقف الولايات المتحدة في اليوم نفسه الذي ذكرت فيه وسيلتا إعلام ألمانيتان أن برلين ستسلم أوكرانيا دبابات "ليوبارد 2" بناء على طلب كييف وستسمح لدول أخرى مثل بولندا بالقيام بالأمر ذاته.

فقد رجّح موقع "دير شبيغل"، أن يعطي المستشار أولاف شولتس الضوء الأخضر، اليوم الأربعاء، لإرسال 10 دبابات "ليوبارد 2" الألمانية من طراز 2A6، على الأقل.

كذلك، نقلت قناة "إن تي في" الإخبارية عن مصادر مقربة من الحكومة قولها أن المستشار الألماني الذي يخضع لضغوط منذ عدة أسابيع لإعطاء موافقته، يستعد لإعلان ذلك.

ومن المقرر أن يتحدث الزعيم الألماني أمام "البوندستاغ"، اليوم الأربعاء عند الساعة 12,00 بتوقيت غرينتش، حيث قدرت وسائل الإعلام أن يعلن خلال كلمته المرتقبة موافقته للدول الراغبة في تسليم كييف دبابات "ليوبارد 2"، على رأسها بولندا.

وكانت  كل من فنلندا وبولندا أعلنتا استعدادهما لتزويد كييف بدبابات "ليوبارد 2" الثقيلة ألمانية الصنع، إلا أن برلين كانت تشترط على الدول الحصول على موافقتها المسبقة قبل بيعها أو التبرّع بها إلى دولة ثالثة.

الميزات التقنية لـ"ليوبارد" و"أبرامز" 

أما عن أهميتها ميدانيًا، فستساعد دبابات "ليوبارد" و"أبرامز" القوات الأوكرانية بشكل كبير على التصدي للقوات الروسية، التي باتت تحرز بعض التقدم على الجبهة الشرقية لأوكرانيا.

ومن لوسيل، يتحدث الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء محمود مطر عن المواصفات الفنية والقدرات القتالية لدبابات "أبرامز" و"ليوبارد"، مشيرًا إلى أنه يطلق عليها اسم "المزيج المثالي" كونها تتميز بـ4 خصائص هي: الحماية، وسرعة الحركة، وقوة المناورة، وقوة النار.

ويلفت إلى أنها إضافة إلى ما سبق، تضم مدفعًا بعيار 120 ميلمترًا، كما يمكن تشغيل هاتين الدبابتين على بعد 5 كيلومترات. ويشير في هذا السياق إلى أن دبابات "أبرامز" الأميركية هي الأحدث والأكثر تطورًا بحيث تستطيع مشاغلة أهداف لمسافة 10 كيلومترات إذا تم تزويدها بنظام رمي لذخائر خاصة.

ويؤكد الخبير العسكري لـ"العربي" أنّه "إذا توافرت لهاتين الدبابتين الظروف المناسبة، فهي ستحدث بالتأكيد فرقًا في ميدان المعركة".

ويتطرق الخبير العسكري والإستراتيجي، إلى أن هذه الدبابات الغربية ستكون فاعلة لصالح أوكرانيا إذا توفر معها التدريب اللازم للجنود على أنظمتها المعقدة، وذلك لرفع كفاءة الطواقم المشغلة التي لها انعكاس كبير في ميدان المعركة.

كما أنه لا يمكن استخدام هاتين الدبابتين في كل المناطق مثل الأماكن الموحلة والتي تضم مساحات مائية، فهي على حدّ قول الخبير العسكري من العيار الثقيل ما قد يؤدي إلى غرقها، لذلك يرى أن أوكرانيا ستستخدم هذه الآليات بمساحات معينة فقط وتحديدًا في المناطق المنبسطة الجافة.

في المقابل يحذّر مطر قائلًا: "النقطة الأهم، هي أن هذه الدبابات ستكون صيدًا سهلًا للسلاح الروسي إذا كانت بدون غطاء جوي فعال.. وإذا تأمّن ذلك ستكسر القوات الأوكرانية الجمود وستحقق خروقات على الجبهات".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close