الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

بسبب رفع قيود كورونا.. منظمة الصحة العالمية تنتقد دولًا أوروبية

بسبب رفع قيود كورونا.. منظمة الصحة العالمية تنتقد دولًا أوروبية

Changed

نافذة على "العربي" حول الأعراض التي تظهر على الأطفال عند إصابتهم بالفيروس (الصورة: غيتي)
خلال أسبوع تم تسجيل أكثر من 5,1 ملايين إصابة جديدة و12496 حالة وفاة في الدول التابعة للفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية.

انتقدت منظمة الصحة العالمية رفع عدد من الدول الأوروبية، بشكل "مفاجئ" جدًا تدابير مكافحة كوفيد-19، مشيرة إلى أن تلك الدول تواجه مجدّدًا ارتفاعًا واضحًا في عدد الإصابات بفعل تأثير النسخة الثانية من المتحوّرة أوميكرون المسمّاة "بي إيه.2" (BA.2).

وقال مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية هانس كلوغه في مؤتمر صحافي عقده في مولدافيا، إنه "متيقظ" للوضع الوبائي الحالي في القارة، مؤكدًا أنه يبقى "متفائلاً".

ووفقًا للمنظمة فإن عدد الإصابات بكوفيد آخذ في الارتفاع راهنًا، في 18 دولة أوروبية من أصل 53.

وحدّد كلوغه بشكل تفصيلي الدول التي تشهد زيادة ملحوظة، وهي المملكة المتحدة وإيرلندا واليونان وقبرص وفرنسا وإيطاليا وألمانيا، وذلك بسبب رفعها فجأة القيود من صارمة إلى غير كافية.

لكن رغم ذلك، فإن بيانات منظمة الصحة العالمية، تظهر أن عدد الإصابات الجديدة انخفض في أوروبا بعد أن بلغ ذروته في أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، إلا أنه عاد وارتفع بشكل حاد في مطلع الشهر الجاري.

وعزا علماء الأوبئة هذا الارتفاع إلى هيمنة النسخة الثانية من المتحوّرة أوميكرون "بي إيه.2" (BA.2)، وهي أكثر عدوى بنسبة 30% ولكن ليست أكثر خطورة من سابقتها (BA.1)

أربع أولويات 

ووضع كلوغه أربع أولويات على الدول العمل عليها وهي "حماية الضعفاء" و"تعزيز المراقبة والتسلسل" و"منح المزيد من البلدان إمكانية الوصول إلى الأدوية الجديدة المضادة للفيروسات" و"معالجة تبعات ما بعد كوفيد أو كوفيد الطويل الأمد".

وخلال أسبوع تم تسجيل أكثر من 5,1 ملايين إصابة جديدة و12496 حالة وفاة في الدول التابعة للفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية.

وبهذا الرقم المذكور يصل العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة منذ ظهور الوباء إلى حوالي 194,4 مليونا والوفيات إلى أكثر من 1,92 مليون.

ولم تنته الموجة الخامسة في أوروبا ويعود السبب في ذلك، بحسب الخبراء، إلى "إهمال" السياسيين في سائر أنحاء أوروبا، وهم سبق أن اتهموا بالتسرع في خفض الاحتراس خلال الموجات السابقة.

وفي إشارة إيجابية، قال إن هناك قدرًا كبيرًا من المناعة، سواء كان ذلك بفضل التطعيم أو الإصابة، مضيفًا أنه سينقضي الشتاء، وسيقل تجمع الناس في الأماكن المغلقة.

وأشار كلوغه إلى أن المتحورة أوميكرون "أقل حدة لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل بجرعة معززة"، حتى وإن كان المرض لا يزال فتاكا في البلدان ذات التطعيم المنخفض.

وسيضطر العالم إلى التعايش مع كوفيد لبعض الوقت، وفق المنظمة، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن التخلص من الوباء.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close