الخميس 2 مايو / مايو 2024

بعدما امتنع عن الطعام والشراب.. علاء عبد الفتاح يخضع "لإجراءات طبية"

بعدما امتنع عن الطعام والشراب.. علاء عبد الفتاح يخضع "لإجراءات طبية"

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على قضية الناشط المصري علاء عبد الفتاح (الصورة: وسائل التواصل)
منذ أن امتنع علاء عن الطعام والشراب الأحد، تذهب والدته ليلى سويف يوميًا إلى السجن حيث تمكث ما بين ثماني و10 ساعات في محاولة للاطمئنان عليه من دون جدوى.

أكدت عائلة علاء عبد الفتاح أبرز سجين رأي في مصر، الخميس أن سلطات السجن قالت لها إنه يخضع "لإجراءات طبية" بعدما امتنع عن تناول أي مأكولات أو مشروبات منذ الأحد الماضي للمطالبة بإطلاق سراحه.

وكتبت شقيقته منى سيف على تويتر أن والدتها ذهبت صباح الخميس، لليوم الرابع على التوالي، إلى سجن وادي النطرون (100 كيلومتر شمالي القاهرة) حيث أودع ابنها، وقالت لها سلطات السجن إن "إجراءات طبية اتخذت معه بعلم جهات قانونية".

وأضافت أن سلطات السجن رفضت أن تتسلم منها أي رسالة سواء التي "كتبتها لعلاء أو للنيابة". وتساءلت مستنكرة: "ما معنى ذلك وكيف لا يتم إخطار العائلة والمحامين".

وقالت: "ينبغي أن تتمكن والدتنا من أن تراه أو مندوب من السفارة البريطانية لكي نعرف ما هي حالته الصحية الفعلية".

وباستثناء هذه الكلمات المقتصبة لم تحصل أسرة عبد الفتاح على أي معلومات عنه طوال الأيام الأخيرة.

ومنذ أن امتنع علاء عن الطعام والشراب الأحد بالتزامن مع افتتاح مؤتمر المناخ، تذهب والدته ليلى سويف يوميًا إلى السجن حيث تمكث ما بين ثماني و10 ساعات في محاولة للاطمئنان عليه من دون جدوى.

بدوره، أفاد عضو في فريق الدفاع عن علاء عبد الفتاح اليوم الخميس على تويتر أنه حصل على إذن من المدعي العام المصري لزيارته في السجن.

وأكد خالد علي، عضو فريق الدفاع، أنه في طريقه إلى السجن الذي يحتجز فيه عبد الفتاح بعد الحصول على إذن.

تغذية قسرية

بدوره، يقول مؤسس المبادرة المصرية للحقوق الفردية، أكبر منظمة حقوقية مصرية، إن "هذا معناه أنه يتم تغذيته قسريًا".

وكانت الكاتبة الروائية أهداف سويف خالة علاء عبد الفتاح، أعربت في سلسلة تغريدات على تويتر قبل يومين عن مخاوفها من أن يتم التدخل طبيًا لتغذية نجل شقيقتها قسريًا من دون وجود أطباء متخصصين ما قد يؤدي إلى مشاكل صحية.

وطالبت سويف بنقله إلى "مستشفى القصر العيني" الجامعي في القاهرة ليكون تحت رعاية أطباء مدنيين موثوقين، مشيرة إلى أن مستشفى السجن ليس مجهزًا للتعامل مع شخص ظل لسبعة أشهر يتناول 100 سعرة حرارية فقط يوميًا، وهو ما فعله علاء عبد الفتاح.

مخاوف على سناء سيف

وباتت أسرة علاء تخشى من أن تستهدف السلطات المصرية مرة أخرى شقيقته سناء سيف الموجودة في شرم الشيخ للضغط من أجل إطلاق سراحه.

وقد ذكرت أنها تتعرض لحملة "مرعبة" بعد أن عقدت مؤتمرًا صحافيًا أثار ردود فعل واسعة الإثنين وبعد أن تصاعد الضغط الدولي على السلطات المصرية للإفراج عن عبد الفتاح.

ونشرت سيف على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات عن بلاغ قدمه محام مصري إلى النائب العام يتهمها فيه بالتعاون مع جهات أجنبية ضد مصالح مصر.

وفي هذه الأثناء تستمر التعبئة في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ للمطالبة بالإفراج عن السجناء السياسيين في مصر الذين تقدر المنظمات الحقوقية عددهم بستين ألفًا.

وصباح الخميس تجمع مئات الناشطين في مؤتمر المناخ وهم يهتفون "أطلقوا سراح علاء" و"أطلقوا سراحهم جميعًا" في إشارة إلى السجناء السياسيين.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها بعدة لغات "أنت لم تهزم بعد" وهو عنوان النسخة الإنكليزية من كتاب علاء عبد الفتاح الذي نشر وهو داخل السجن.

وتحت ضغط المجتمع المدني والخطر الذي يواجهه علاء عبد الفتاح، طالب أكثر من مسؤول دولي من بينهم المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإطلاق سراح عبد الفتاح، ولكن حتى الآن لا يبدو أن هذه النداءات الدولية تلقى استجابة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close