الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

بعد أسبوع من استهداف مطار حلب.. قصف جوي إسرائيلي على محيط دمشق

بعد أسبوع من استهداف مطار حلب.. قصف جوي إسرائيلي على محيط دمشق

Changed

نافذة إخبارية سابقة لـ"العربي" ترصد الهجمات الإسرائيلية على المواقع الإيرانية في سوريا (الصورة: غيتي)
تداول ناشطون وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات فيديو قيل إنها تعود للحظة الهجوم الإسرائيلي الذي أسفر عن إصابة عسكريَيْن بحسب النظام السوري.

أسفر قصف جوي إسرائيلي طال ليل الأربعاء الخميس، مواقع في محيط دمشق، عن إصابة عسكرييْن وفق ما أعلنت وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري.

وفيما أكدت وكالة "فرانس برس" سماع دوي انفجارات في دمشق ليل الأربعاء الخميس، أعلنت وزارة دفاع النظام في بيان باسم مصدر عسكري، أنه في حدود "الساعة 1:20 من فجر اليوم (10:20 توقيت غرينتش) نفذ العدو الإسرائيلي عدوانًا جويًا بعدد من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفًا بعض النقاط في محيط مدينة دمشق".

وأسفر القصف عن إصابة عسكرييْن بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية، وفق الوزارة التي أضافت أن "وسائط دفاعنا الجوي تصدّت لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها".

وتداول ناشطون وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات فيديو قيل إنها تعود للحظة الهجوم الإسرائيلي.

هجمات متكررة 

ويأتي هذا الهجوم بعد أسبوع واحد، على تعرض مطار حلب الدولي في شمال سوريا لقصف إسرائيلي هو الثاني خلال مارس/ آذار الجاري، الأمر الذي أدى لخروج المطار عن الخدمة لمدة يومين.

وفي السابع من مارس، وضع قصف مماثل المطار خارج الخدمة لأيام وتسبب بمقتل ثلاثة أشخاص، بينهم ضابط سوري، وفق مصادر محلية سورية.

وشنت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوّية في سوريا، التي طالت مواقع لقوات النظام السوري، وأهدافًا إيرانيّة وأخرى لحزب الله اللبناني بينها مستودعات أسلحة، وذخائر في مناطق متفرقة.

ونادرًا ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنّها تكرّر أنّها ستواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، تعرض المطار لقصف إسرائيلي، ما أدى إلى أضرار مادية، كما طال قصف مماثل بعض النقاط جنوب شرقي مدينة دمشق.

وكان قصف إسرائيلي مشابه وقع في يونيو/ حزيران الماضي، استهدف مطار دمشق الدولي، ما أدى إلى إخراجه أيضًا عن الخدمة لأكثر من 10 أيام، وتحويل الرحلات إلى مطار حلب لتخفيف الضغط.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close