الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

بعد أشهر من إغلاقهما.. ليبيا تعيد فتح ميناءين نفطيين شرقي البلاد

بعد أشهر من إغلاقهما.. ليبيا تعيد فتح ميناءين نفطيين شرقي البلاد

Changed

وزير النفط والغاز في لبيبا يفند لـ"العربي" خسائر القطاع النفطي (الصور: مواقع التواصل)
أعادت ليبيا فتح ميناءين في البريقة والزويتنة شرقي البلاد بعد إغلاقهما قبل أشهر، وطمأن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط بأن تدفق النفط مستمر مع زيادة متوقعة.

تم رفع القوة القاهرة عن ميناءي البريقة والزويتينة في ليبيا، بعد مفاوضات استمرت لأيام مع حرس المنشآت النفطية ومسؤولين بارزين هناك، بحسب ما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الأربعاء. 

وقال رئيس مجلس الادارة في المؤسسة مصطفى صنع الله، في بيان: "بعد مفاوضات طويلة ومستمرة خلال عطلة عيد الأضحى، والتواصل مع حرس المنشآت النفطية ورئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب، نتج عن هذه المفاوضات الوصول الى قناعة من أهمية شحن المكثفات لحل أزمة نقص الغاز في المنطقة الشرقية".

وطمأن رئيس مؤسسة النفط الليبية، بأن بلاده مستمرة في المحافظة على تدفق النفط بانتظام إلى الأسواق العالمية، موضحًا أنه أعطيت التعليمات للشركات بزيادة القدرة الإنتاجية تدريجيًا من النفط والغاز.

لماذا تم إغلاقهما؟

وتواجه ليبيا أزمة حادة بسبب تراجع إنتاج النفط، إذ إن مجموعات محلية وقبلية تغلق منذ أبريل/ نيسان ستة حقول وموانئ في شرق البلاد، في منطقة تسيطر عليها القوات الموالية للواء خليفة حفتر احتجاجًا على استمرار رئاسة عبد الحميد الدبيبة للحكومة في طرابلس وعدم تسليمه إلى الحكومة المعيّنة من مجلس النواب.

من جهته، كان رئيس الوزراء المكلف فتحي باشاغا قد أكد في حديث إلى "العربي"، أن النفط هو المورد الوحيد للبلاد، وبأن حكومته ستحاول تنويع إيرادات الدولة.

وتجاوز حجم الخسائر المالية الناجمة عن إغلاق المنشآت النفطية في شرق البلاد 3.5 مليارات دولار، بحسب مؤسسة النفط.

وحذر السفير الأميركي في طرابلس ريتشارد نورلاند، من استخدام النفط وعائداته "سلاحًا" لتسوية الخلافات السياسية في ليبيا، مطالبًا بإدارة الثروة النفطية بشكل مسؤول.

وتداولت وسائل إعلام محلية الثلاثاء قرارًا لرئيس حكومة طرابلس عبد الحميد الدبيبة، لم يتسن التأكد من صحته، يقضي بتنحية مصطفى صنع الله من رئاسة مؤسسة النفط، وتعيين فرحات بن قدارة رئيسًا جديدًا، إلى جانب تسمية مجلس إدارة جديد للمؤسسة من أربعة أعضاء.

ويواجه صنع الله حملة عداء شرسة من محمد عون وزير النفط والغاز بحكومة الدبيبة، الذي يتهم رئيس مؤسسة النفط بتجاوز صلاحياته وحجب المعلومات عن وزارته.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close