الأحد 19 مايو / مايو 2024

بعد أوكرانيا.. جورجيا تتقدم بطلب الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي

بعد أوكرانيا.. جورجيا تتقدم بطلب الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي

Changed

تقرير عن تأثير انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي (الصورة: غيتي)
تطمح جورجيا لدخول الاتحاد الأوروبي، في وقت يركز وزراء خارجية التكتل اهتمامهم لبحث الوضع في أوكرانيا مع نظرائهم الأميركيين والأوكرانيين والبريطانيين والكنديين.

تعتزم جورجيا تقديم طلب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي غدًا الخميس بحسب ما نقلت وكالة "تاس" عن مسؤولين.

بدوره، ينظم الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة المقبل في بروكسل، اجتماعًا استثنائيًا لوزراء خارجيته مع نظرائهم الأميركيين والأوكرانيين والبريطانيين والكنديين لبحث الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

عين جورجيا على الاتحاد الأوروبي

وفي التفاصيل، كشف شالفا بابواشفيلي رئيس البرلماني الجورجي، ونيكولوز سمخرادزي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان أن جورجيا ستتقدم الخميس رسميًا بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، وذلك في بيانات منفصلة عبر تويتر، كذلك أكد حزب "الحلم الجورجي" الحاكم هذا الإعلان لوكالة "تاس".

وتأتي محاولة جورجيا الانضمام إلى الكتلة الأوروبية وسط مساعي أوكرانيا التي تواجه عملية عسكرية من قبل روسيا تسريع طلب العضوية الخاص بها.

فيوم الإثنين، أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي أنه وقع على طلب انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال زيلينسكي خلال اجتماعه مع أعضاء الاتحاد الأوروبي عبر تقنية "زووم": "أريد أن أصبح ضمن هذا الوجود الأوروبي والاتحاد والقيم الأوروبية". 

اجتماع استثنائي لوزراء خارجية أوروبا

تزامنًا، أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في تغريدة نشرها اليوم، عن عقد اجتماع استثنائي لوزراء خارجية التكتل يوم الجمعة القادم.

وأضاف بوريل: "دعوت الوزراء الأوكرانيين دميترو كوليبا والأميركي أنتوني بلينكن والبريطانية ليز تراس والكندية ميلاني جولي والأمين العام لحلف الشمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ للانضمام إلينا". 

وتمت الدعوة لعقد اجتماع يضم ثلاثين من وزراء خارجية حلف الشمال الأطلسي في مقر الحلف في بروكسل صباح الجمعة، لبحث الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن مواصلة دعمه لأوكرانيا ضدّ الهجوم العسكري الروسي عليها، إذ وصف أعمال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "هجوم على الديمقراطية نفسها".

غير أن التكتل لم يبد حتى الآن موقفًا جماعيًا واضحًا بشأن انضمام أوكرانيا إلى الكتلة الأوروبية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close