الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بعد التوتر مع روسيا.. ألمانيا: قضية التسجيلات السرية كانت خطأ فرديًا

بعد التوتر مع روسيا.. ألمانيا: قضية التسجيلات السرية كانت خطأ فرديًا

Changed

وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس
وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس - رويترز
تحاول ألمانيا السيطرة على الأمور التي تتجه نحو التصعيد مع روسيا بعد تسريب تسجيلات صوتية لضباط ألمان يتحدثون عن المعارك في أوكرانيا.

أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، اليوم الثلاثاء، أن "خطأ فرديًا" أدى إلى تسريب التسجيل الصوتي لمناقشات ضباط ألمان حول الوضع في أوكرانيا، على شبكات تواصل اجتماعي روسية.

ويوم الجمعة، نشرت رئيسة قناة "آر تي" الروسية مارغاريتا سيمونيان تسجيلًا صوتيًا مدته 38 دقيقة، قالت إنه يتضمّن محادثات جرت بين ضبّاط ألمان وهم يبحثون في 19 فبراير/ شباط في قصف شبه جزيرة القرم.

ما فحوى التسجيلات؟

وتضمن التسجيل المتداول أحاديث عن احتمال استخدام القوات الأوكرانية صواريخ ألمانية الصنع من طراز توروس وتأثيرها المحتمل، وأخرى عن توجيه الصواريخ نحو أهداف مثل جسر رئيسي فوق مضيق كيرتش الذي يربط البر الرئيسي الروسي بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في العام 2014، بالإضافة إلى استخدام الصواريخ التي قدمتها كلّ من فرنسا وبريطانيا لكييف.

وقال بيستوريوس في مؤتمر صحفي اليوم: "حصل خطأ جسيم هنا وما كان ينبغي أن يحدث"، مضيفًا أن النتائج الأولية لتحقيق أظهرت أن "أنظمة الاتصالات التابعة للجيش الألماني لم ولن تتعرّض للخطر".

وتابع: "إن السبب وراء إمكانية تسجيل المكالمة الهاتفية، يرجع إلى خطأ فردي من المستخدم"، موضحًا أن أحد المشاركين في "معرض سنغافورة الجوي" انضمّ إلى الاجتماع عبر "اتصال غير مصرّح به".

وحضر عدد من المسؤولين العسكريين من عدة دول المعرض الذي قد تكون الاستخبارات الروسية استفادت منه "ميدانيًا"، وفق قوله، مشيرًا الى أن الفنادق حيث أقام المشاركون كانت عرضة لـ"جهود تنصت واسعة النطاق".

كما اعتبر بيستوريوس أن التنصت على الاتصال العسكري الألماني كان "إصابة عشوائية ضمن نهج تنصت واسع النطاق".

وأكّد أن "عواقب ذلك على الأفراد ليست مطروحة على الطاولة" حاليًا، موضحًا: "لن أضحّي بأفضل الضباط لديّ من أجل لعبة (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".

كذلك، نوّه الوزير الألماني إلى أنه تواصل مع حلفاء برلين بشأن التسريب وأنهم أكدوا له أن "ثقتهم بألمانيا ثابتة".

وأضاف أنّ "الجميع يعلم مدى خطورة هجمات التنصت هذه ويعرف أنه لا يمكن لأحد أن يوفر الحماية بنسبة 100%".

ويشكل مضمون التسجيل مصدر حرج لألمانيا التي تطالبها كييف منذ فترة طويلة بتزويدها صواريخ توروس القادرة على إصابة أهداف على بعد يصل إلى 500 كيلومتر.

غضب روسي

ونددت موسكو الإثنين بـ"ضلوع مباشر" للغرب في أوكرانيا بعد نشر التسجيل، فيما استدعت السلطات الروسية السفير الألماني في موسكو غراف لامبسدورف صباح الإثنين إلى وزارة الخارجية، حيث طالبت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الجانب الألماني بتقديم تفسير لهذه المعلومات.

من جهته، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن المحادثات التي أكدت برلين صحتها "تُسلّط الضوء مرة أخرى على ضلوع الغرب المباشر على نحو جماعي في النزاع في أوكرانيا".

وأضاف أنّ التسجيل بحد ذاته "يشهد على نقاش مفصّل وملموس داخل الجيش الألماني حول مشاريع لشن ضربات على الأراضي الروسية". وشدد على أن "كل شيء واضح للغاية".

من جانبه، اعتبر ديمتري ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، أن ألمانيا تستعد لحرب مع موسكو، مستندًا إلى التسريبات الصوتية، وقال ميدفيديف: إنه لا أحد يعلم عما إذا كان المستشار الألماني أولاف شولتس على علم بهذه التسجيلات الصوتية أم لا".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close