الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

بعد تخطي أسابيع الحمل حدًا معينًا.. ترمب يؤيد حظر الإجهاض الاختياري

بعد تخطي أسابيع الحمل حدًا معينًا.. ترمب يؤيد حظر الإجهاض الاختياري

Changed

دونالد ترمب
لم يحدد المرشح للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترمب عدد الأسابيع التي يعتزم ضمنها حظر الإجهاض الاختياري- رويترز
منذ صدور قرار المحكمة العليا، يُمنى المحافظون بهزيمة في كل استطلاع محلي يتناول مسألة الإجهاض الاختياري، لا سيما في ولايات تعد معاقل لهم.

أعلن المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترمب تأييده لحظر الإجهاض الاختياري على مستوى البلاد، بعد تخطي أسابيع الحمل حدًا معيّنا، إلا في حال الاغتصاب أو سفاح القربى أو وجود خطر يتهدد حياة الحامل.

وجاءت تصريحات ترمب في مقابلة بُثّت اليوم الأحد، وكانت قد أجرتها معه شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية، بعد أيام قليلة على ضمانه بطاقة الترشح للرئاسة عن الحزب الجمهوري، وضمان الرئيس جو بايدن الترشح عن الحزب الديمقراطي لولاية ثانية.

ولدى سؤاله عن مقالة نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" في فبراير/ شباط تشير إلى نقاشات تدور داخل حملته الانتخابية بشأن اقتراح لحظر الإجهاض الاختياري بعد 16 أسبوعًا من الحمل إلا في الحالات المشار إليها، جدّد الرئيس السابق التأكيد على ارتياحه لتعيينات أجراها في المحكمة العليا أتاحت إلغاء تشريع كان يضمن هذا الحق على مستوى البلاد.

مخاطر انتخابية

وفي حين جعل بايدن من حماية الحق في الإجهاض، المهدّد في حال فوز المرشح الجمهوري بالرئاسة، أحد محاور حملته، أقر ترمب بأن موقفًا محافظًا بشدة في هذه المسألة يمكن أن ينطوي على مخاطر انتخابية.

وصرّح ترمب في المقابلة: "أعتقد أن هناك ضرورة للاستثناءات الثلاثة، حتى وإن كانت غير موجودة في بعض النواحي"، علمًا بأن الولايات تتمتّع بكامل الحرية في سن التشريعات في هذا المجال.

وأضاف "أقول للناس: في المقام الأول عليكم اتّباع قلبكم. لكن أبعد من ذلك عليكم أن تُنتخبوا. ومن دون هذه الاستثناءات الثلاثة أعتقد أنه سيكون صعبًا جدًا أن تُنتخبوا"، مشيرًا إلى خسارة مرشح جمهوري انتخابات حاكمية ولاية بنسلفانيا (شمال-شرق) في عام 2022.

وشدّد ترمب على "وجوب إتاحة الاستثناءات" من دون أن يحدد عدد الأسابيع التي يعتزم ضمنها حظر الإجهاض الاختياري متى تخطّاها الحمل، لكنه لفت إلى حد زمني أقصى معتمد في العالم، خصوصًا "في فرنسا أو بلدان أخرى في أوروبا".

وزاد ترمب: "قريبًا جدًا سأقدم توصية وأعتقد أن هذه التوصية ستكون مقبولة" لدى هيئات الحزب.

ومنذ صدور قرار المحكمة العليا، يُمنى المحافظون بهزيمة في كل استطلاع محلي يتناول مسألة الإجهاض الاختياري للحمل، لا سيما في ولايات تعد تقليديًا معاقل لهم على غرار أوهايو وكانساس.

والأحد، أعرب نائب الرئيس السابق مايك بنس، الذي أعلن هذا الأسبوع أنه لن يدعم في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني ترمب الذي حاد عن "المشروع المحافظ"، عن أسفه لعدم تبنّيه موقفًا أكثر حزمًا في ما يتعلّق بالإجهاض خلال حملة 2020.

وقال بنس في تصريح لشبكة سي بي اس: "أود أن يوافق مرشحنا على الحظر على الأقل اعتبارًا من الأسبوع الخامس عشر" للحمل.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close