الجمعة 3 مايو / مايو 2024

بعد تصدر أغنيته الاحتجاجات.. حكم بالسجن على مغن إيراني

بعد تصدر أغنيته الاحتجاجات.. حكم بالسجن على مغن إيراني

Changed

اعتقل حاجيبور لوقت قصير قبل الإفراج عنه بكفالة مالية
اعتقل حاجيبور لوقت قصير قبل الإفراج عنه بكفالة مالية- أكس
أصدرت محكمة في طهران حكمًا بسجن مغن ذاع صيته خلال احتجاجات عصفت بالبلاد عقب وفاة مهسا أميني في خريف 2022 بعد أن أصدر أغنية ضد النظام.

أفادت تقارير صحفية بأن القضاء الإيراني أصدر حكمًا بالسجن لمدة ثلاث سنوات و8 أشهر على المغني شيرفين حاجيبور بتهمة "تحريض الناس وإثارتهم للشغب لإخلال الأمن الوطني"، إضافة لاتهامه بالترويج لدعاية ضد النظام. 

جاء ذلك على خلفية أغنية حاجيبور "لأجل" التي تصدرت مشهد احتجاجات اندلعت في البلاد، عقب وفاة الشابة مهسا أميني في سبتمبر/ أيلول عام 2022، خلال توقيفها في مركز لشرطة الأخلاق بعد أن تم اعتقالها بتهمة انتهاك قواعد اللباس الصارمة في إيران.

وكانت صحيفة "الغارديان" قد ذكرت أن الأغنية التي باتت رمزًا للمحتجين في إيران، تم بثها في احتفالية داخل البيت الأبيض في مارس/ آذار 2023 بمناسبة عيد النوروز، الذي يمثل رأس العام الفارسي الجديد.

وقبل شهر من ذلك، قامت السيدة الأولى في الولايات المتحدة جيل بايدن بتكريم حاجيبور بجائزة غرامي خاصة لأفضل أغنية من أجل التغيير الاجتماعي، ووصفت الأغنية بأنها "نداء قوي وشعري من أجل الحرية وحقوق المرأة".

اعتقال حاجيبور

وتم اعتقال حاجيبور في محافظة مازندران خلال الأيام الأولى للاحتجاجات، بعد أن قام ببث الأغنية على صفحته في منصة "إنستغرام"، قبل أن يتم الإفراج عنه بكفالة في أكتوبر/ تشرين الأول من ذلك العام.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، أصدرت محكمة في طهران حكمًا بالسجن لمدة عام على مغني البوب الذي انتقد قانون الحجاب.

وقال محاميه إن الحكم تم تغييره إلى الحبس المنزلي بدلًا من السجن بسبب مشكلات صحية بعاني منها حاجيبور، وفق ما أفادت "الغارديان". 

إلى ذلك، أوضحت شبكة "سي أن أن" الأميركية أن الحكم الذي طال حاجيبور سيمنعه من مغادرة إيران ويفرض عليه المشاركة في أنشطة تعزز "إنجازات" الثورة الإيرانية، بما في ذلك إصدار محتوى عن الثقافة والعلم والفن، وإنتاج أغنية عن "جرائم الولايات المتحدة ضد الإنسانية".

ووفقًا لتقرير منظمة حقوقية نقلته الشبكة الأميركية، يجب على حاجيبور أيضًا تلخيص كتابين حول وضع المرأة في الإسلام، و"توثيق انتهاكات حقوق الإنسان من قبل حكومة الولايات المتحدة خلال القرن الماضي".

"برايه"

وكانت وفاة مهسا أميني أثناء احتجازها لدى الشرطة قد أطلقت شرارة احتجاجات مناهضة للحكومة استمرت لشهور، وتحولت إلى أكبر مظاهر المعارضة للسلطات منذ سنوات. 

وقتل خلالها المئات بينهم عشرات من عناصر القوى الأمنية. وتصف السلطات تلك المظاهرات بأنها "أعمال شغب" أتت بدفع من الدول الغربية، التي فرض بعضها عقوبات على طهران

ووصل عدد المشاهدات لأغنية "لأجل" أو "برايه" بالفارسية إلى أكثر من 50 مليون على حساب حاجيبور، واشتهرت في مظاهرات الإيرانيين المعارضين خارج البلاد، وكانت الشعار الأكثر تردادًا في الاحتجاجات عقب وفاة أميني، وقد أجبرت السلطات المغني على حذف الفيديو من حسابه بعد اعتقاله السابق. 

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close