الخميس 2 مايو / مايو 2024

لعدم التزامهن بقواعد ارتداء الحجاب.. ملاحقات جديدة لممثلات في إيران

لعدم التزامهن بقواعد ارتداء الحجاب.. ملاحقات جديدة لممثلات في إيران

Changed

نافذة سابقة لـ"العربي" تسلط الضوء على الجدل حول الحجاب في إيران بعد وفاة مهسا أميني (الصورة: تويتر)
أفادت وكالة "إرنا" الرسمية بأن المدعي العام محمد جعفر منتظري طلب من وزارة النقل تعزيز الإجراءات بحق اللواتي لا يضعن الحجاب في الطائرات.

بعد شهر من تركيب السلطات الإيرانية كاميرات في الأماكن العامة والطرقات لرصد النساء اللاتي لا يلتزمن بالحجاب ومعاقبتهن، بدأت السلطات القضائية في إيران ملاحقة ممثلتين لظهورهما في مكان عام من دون الحجاب الإلزامي.

وأفادت وكالة "تسنيم" شبه الرسمية، اليوم الإثنين، بأن الممثلة باران كوثري (37 عامًا) تلاحَق لعدم وضعها الحجاب خلال مشاركتها الجمعة الماضية، في مراسم تشييع زميلها حسام محمودي "وانتشار صورها فورًا على الإنترنت"، ما يرفع إلى ستة عدد الممثلات اللواتي يواجهن إجراءات مماثلة.

ملاحقات جديدة في إيران لخرق قواعد اللباس

من جهتها، أشارت وكالة "مهر" إلى بدء ملاحقات أيضًا بحق الممثلة شقايق دهقان (44 عامًا) على خلفية "عدم وضعها الحجاب في أحد المقاهي".

ويوم أمس الأحد، تقدّم رئيس الاتحاد الإيراني لألعاب القوى باستقالته بعد مشاركة نساء لم يضعن الحجاب الإلزامي في إيران بنشاط رياضي في جنوب البلاد.

وسبق للسلطات أن بدأت إجراءات ملاحقة أربع ممثلات على خلفية المسألة ذاتها، هنّ أفسانه بايغان وفاطمة معتمد آريا وكتايون رياحي وبانتها بهرام، علمًا بأنه لم يتمّ توقيف أي منهن.

وكانت الشرطة أعلنت أنها ستبدأ اعتبارًا من منتصف أبريل/ نيسان، التشدد في تطبيق قوانين وضع الحجاب، وتحديد اللواتي يخالفنها ومعاقبتهن.

وكانت السلطات أشارت منتصف أبريل إلى إغلاق أكثر من 150 مؤسسة تجارية خلال 24 ساعة لعدم احترامها الزام الموظفات الحجاب.

إلى ذلك، أفادت وكالة "إرنا" الرسمية بأن المدعي العام محمد جعفر منتظري طلب من وزارة النقل تعزيز الإجراءات بحق اللواتي لا يضعن الحجاب في الطائرات.

شارع ملتهب منذ وفاة مهسا أميني

وشهدت إيران في الأشهر الماضية احتجاجات بعد وفاة الشابة مهسا أميني في 16 من سبتمبر/ أيلول الماضي عقب توقيفها من قبل "شرطة الأخلاق" في طهران لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.

وبعد اندلاع الاحتجاجات، بات يمكن في أنحاء طهران ومدن أخرى، رؤية نساء يتجوّلن بلا غطاء للرأس، من دون أن يكنّ عرضة لإجراء أو تنبيه من الشرطة.

ويخلع عدد متزايد من الإيرانيات الحجاب منذ وفاة الشابة مهسا أميني (22 عامًا) وهي رهن الاحتجاز لدى "شرطة الأخلاق" في سبتمبر الماضي. وكانت أميني محتجزة بتهمة انتهاك قواعد الحجاب.

وواجهات السلطات الإيرانية، عقب وفاة أميني موجة غير مسبوقة من الاحتجاجات التي انتشرت في مدن عدة، حيث تقدمت النساء المشهد في تلك المظاهرات، لكن قوات الأمن تصدت لتلك الاحتجاجات بعنف أثار تنديدًا دوليًا واسعًا.

وعلى الرغم من المجازفة بتحدي قواعد الملبس الإلزامية، فإن النساء ما زلن يظهرن على نطاق واسع بلا حجاب في مراكز التسوق والمطاعم والمتاجر والشوارع في عموم البلاد. وانتشرت كثيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لنساء غير محجبات يقاومن شرطة الأخلاق.

يذكر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في إيران أعلنت في ديسمبر/ كانون الأول 2022، انتهاء مهمة "شرطة الأخلاق" بأمر من السلطات القضائية، وهو الجهاز المعني بمراقبة الالتزام بقواعد اللباس في إيران.

وعقب انتصار الثورة الإسلامية عام 1979، باتت القوانين في إيران تلزم النساء الإيرانيات والأجنبيات، وضع غطاء للرأس في الأماكن العامة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close