الخميس 11 Aug / August 2022

بعد تهميش طويل.. إنشاء أول نقابة للممثلين في موريتانيا

بعد تهميش طويل.. إنشاء أول نقابة للممثلين في موريتانيا

Changed

رئيس نقابة الممثلين الموريتانيين، باب ولد ميني يؤكد لـ "العربي" أن هدف النقابة هو حماية الفنانين من التهميش (الصورة: مواقع التواصل)

تشكّلت في موريتانيا مؤخرًا أول نقابة للممثلين، في وقت يشتكي فيه المهتمون بالمسرح والسينما والدراما من النسيان والإهمال الرسمي، فضلًا عن نظرة المجتمع الذي يزدري غالبًا الفن والفنانين.

وأكد رئيس نقابة الممثلين الموريتانيين، باب ولد ميني، أن تأسيس هذه النقابة كان بمثابة "حلم" راود الكثيرين على مدى عقود، ولا سيما أن المجتمع كان ينظر إلى الفن على أنه "رجس من عمل الشيطان"، فضلًا عن تهميش السلطات للفنون بشكل عام.

وقال ميني في حديث إلى "العربي" من نواكشوط، إنّ الهدف هو إنشاء نقابة قوية تحمي الفنانين المهمّشين.

ولفت إلى أن النقابة ترغب في تكثيف جهودها لإقناع الجهات الرسمية بأهمية الفن، ولا سيما أن تشكّل مرآة المجتمع وتفاصيل تطوره، مؤكدًا عدم وجود أي مسرح أو سينما داخل البلاد.

وأشار إلى أن رئيس الجمهورية أسّس قبل نحو عامين فقط معهدًا للفنون الجميلة، متمنيًا تفعيله في أقرب وقت، كما أُعلن قبل سنة عن جائزة رئاسة الجمهورية للفنون، واصفًا هذه الخطوات بـ"الدعم المعنوي" لهذا المجال.

كما أوضح رئيس النقابة أن النقابة قامت بإنشاء مهرجانين، الأول للمسرح المدرسي والثاني هو المهرجان العربي للمسرح الذي تدعمه الهيئة العربية للمسرح، إضافة إلى تشكيل فرق تمثيلية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تكنولوجيا - العالم
تقرير لـ"العربي" من عام 2021 عن تصدر شركتي "أبل" و"سامسونغ" مبيعات الهواتف الذكية (الصورة: موقع سامسونغ)
شارك
Share

أطلقت شركة "سامسونغ" أحدث هواتفها الذكية القابلة للطي "غالاكسي زد فليب 4" و"غلاكسي زد فولد 4"، على أن تتوافر في الأسواق اعتبارًا من 26 أغسطس.

تكنولوجيا - أميركا
تقرير لـ "العربي" حول دخول الولايات المتحدة حرب الرقائق الإلكترونية واستثمارها 52 مليار دولار في القطاع (الصورة: حساب الرئيس الأميركي على تويتر)
شارك
Share

يدخل قانون "الرقائق الإلكترونية والعلوم" في الولايات المتحدة حيّز التنفيذ بعدما وقع عليه أخيرًا الرئيس الأميركي جو بايدن، عقب إقراره في الكونغرس بالأغلبية.

صحة - العالم البرامج - صباح جديد
الدكتور فيصل الطهاري الاختصاصي يشرح لـ"العربي" أهمية اكتشاف روابط بين الخرف والفصام (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أثبت العلم لأول مرة وجود روابط بيولوجية عصبية بين الخرف والفصام، ما قد يسهم في تشخيص المرضين وعلاجهما.

Close