الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

بعد تهميش طويل.. إنشاء أول نقابة للممثلين في موريتانيا

بعد تهميش طويل.. إنشاء أول نقابة للممثلين في موريتانيا

Changed

رئيس نقابة الممثلين الموريتانيين، باب ولد ميني يؤكد لـ "العربي" أن هدف النقابة هو حماية الفنانين من التهميش (الصورة: مواقع التواصل)
عانى المهتمون بالفن في موريتانيا من تهميش المجتمع والسلطات على مدى عقود، حتى تم الإعلان مؤخرًا عن تأسيس نقابة للممثلين لأول مرة في البلاد.

تشكّلت في موريتانيا مؤخرًا أول نقابة للممثلين، في وقت يشتكي فيه المهتمون بالمسرح والسينما والدراما من النسيان والإهمال الرسمي، فضلًا عن نظرة المجتمع الذي يزدري غالبًا الفن والفنانين.

وأكد رئيس نقابة الممثلين الموريتانيين، باب ولد ميني، أن تأسيس هذه النقابة كان بمثابة "حلم" راود الكثيرين على مدى عقود، ولا سيما أن المجتمع كان ينظر إلى الفن على أنه "رجس من عمل الشيطان"، فضلًا عن تهميش السلطات للفنون بشكل عام.

وقال ميني في حديث إلى "العربي" من نواكشوط، إنّ الهدف هو إنشاء نقابة قوية تحمي الفنانين المهمّشين.

ولفت إلى أن النقابة ترغب في تكثيف جهودها لإقناع الجهات الرسمية بأهمية الفن، ولا سيما أن تشكّل مرآة المجتمع وتفاصيل تطوره، مؤكدًا عدم وجود أي مسرح أو سينما داخل البلاد.

وأشار إلى أن رئيس الجمهورية أسّس قبل نحو عامين فقط معهدًا للفنون الجميلة، متمنيًا تفعيله في أقرب وقت، كما أُعلن قبل سنة عن جائزة رئاسة الجمهورية للفنون، واصفًا هذه الخطوات بـ"الدعم المعنوي" لهذا المجال.

كما أوضح رئيس النقابة أن النقابة قامت بإنشاء مهرجانين، الأول للمسرح المدرسي والثاني هو المهرجان العربي للمسرح الذي تدعمه الهيئة العربية للمسرح، إضافة إلى تشكيل فرق تمثيلية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close