الخميس 13 يونيو / يونيو 2024

بعد عامٍ اتشح باللون الأحمر.. سوق العملات الرقمية يشهد انتعاشًا

بعد عامٍ اتشح باللون الأحمر.. سوق العملات الرقمية يشهد انتعاشًا

Changed

تقرير لـ"العربي" عن انتعاش سوق العملات الرقمية (الصورة: غيتي)
تكتسي العملات الرقمية اللون الأخضر في تداولات الأسبوع الماضي، وتكسب 70 مليار دولار.

تلتقط العملات الرقمية أنفاسها قليلًا، مستعيدةً جزءًا من خسائرها المتفاقمة منذ بداية العام، لتهدأ الموجة العاصفة من الخسائر، وتتشح منصات تداول العملات الرقمية باللون الأخضر.

فقد استرد سوق العملات المشفرّة نحو 70 مليار دولار من الخسائر السابقة، حيث جاءت هذه الارتفاعات مع تحسن المعنويات نتيجة مؤشرات على قرب انتهاء دورة التشديد النقدي التي يتبعها الفدرالي الأميركي، وكبرى البنوك المركزية التي سلطت الأضواء على الدولار القوي.

تفاؤل حذر

ويعتقد بعض المتعاملين في السوق، أن تباطؤ زيادات الفائدة يدشّن عودة قوية للمستثمرين باتجاه سوق العملات المشفرة.

إلا أن هذا التفاؤل يكتسيه الحذر بعد انهيار منصة FTX للتداول.

وارتفعت القيمة السوقية للعملات المشفّرة بنحو 10%، لتسجل 860 مليار دولار بعدما انخفضت في وقت سابقٍ إلى 790 مليارًا.

كما أن هذا الارتفاع لا يرضي المتداولين بالنظر إلى الخسائر الكبيرة التي تكبّدها المستثمرون منذ بداية العام، والتي بلغت تريليوني دولار، حيث سبق وأن بلغت قيمة السوق 3 تريليونات دولار بنهاية العام الماضي.

هذا الانخفاض جاء بشكلٍ رئيسي من جراء تراجع البيتكوين العملة الأكبر في السوق، بنحو ثلاثة أرباع قيمتها عندما بلغت أعلى مستوى لها عند 70 ألف دولار.

دعوات لتنظيم القطاع

انهيارات وتراجعات حادة دعت جهات تنظيمية وعاملين في الصناعة المالية، للدعوة إلى وضع مجموعة من القواعد العملية والتنظيمية للقطاع مع مزيدٍ من الشفافية والحوكمة.

ويأتي الارتفاع المحدود لمؤشرات العملات الرقمية، في عام اتشح باللون الأحمر في أغلب فتراته، في انتظار مزيدٍ من التنظيم والمؤشرات الاقتصادية للعام المقبل.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close