الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

بعد لقاء بكين.. فريق فني في طهران لبحث إعادة فتح السفارة السعودية

بعد لقاء بكين.. فريق فني في طهران لبحث إعادة فتح السفارة السعودية

Changed

نافذة عبر "العربي" على لقاء وزيري خارجية إيران والسعودية (الصورة: حساب وكالة الأنباء السعودية على تويتر)
التقى الفريق الفني السعودي برئاسة ناصر بن عوض آل غنوم رئيس المراسم في وزارة الخارجية الإيرانية السفير هوناردوست في مقر وزارة الخارجية بطهران.

وصل وفد دبلوماسي سعودي إلى طهران لمناقشة آليات إعادة فتح ممثليات المملكة في الجمهورية الإسلامية، على ما أعلنت وزارة الخارجية السعودية اليوم السبت.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بوصول "الفريق الفني السعودي المعني بمناقشة آليات إعادة افتتاح ممثليات المملكة العربية السعودية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى العاصمة طهران، وذلك إنفاذًا للاتفاق الثلاثي المشترك".

وذكرت أن الفريق الفني السعودي برئاسة ناصر بن عوض آل غنوم التقى رئيس المراسم في وزارة الخارجية الإيرانية السفير هوناردوست في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة طهران.

وخلال اللقاء، عبّر رئيس الفريق عن شكره لهوناردوست على ما لقيه الفريق من حفاوة الاستقبال وتسهيل إجراءات وصول الفريق، فيما أعرب رئيس المراسم في الخارجية الإيرانية عن استعداد بلاده وجاهزيتهم لتقديم كل التسهيلات والدعم لتسهيل مهمة الفريق السعودي.

مفاوضات بكين

وتعد هذه أول زيارة رسمية يقوم بها مسؤولون سعوديون لإيران منذ الإعلان المفاجئ في 10 مارس/ آذار الماضي عن اتفاق برعاية صينية، لاستئناف العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين الرياض وطهران منذ سبع سنوات.

والخميس الماضي، اجتمع وزيرا خارجية السعودية وإيران في بكين في أول لقاء رسمي بين أرفع مسؤولين دبلوماسيين في البلدين منذ أعوام.

وكانت المفاوضات بين الجانبين، التي استضافتها عاصمة الصين بكين، انتهت الشهر الماضي باتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران، وإعادة فتح سفارتيهما خلال مدة أقصاها شهران.

وتضمن الاتفاق أيضًا التأكيد على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما الموقعة عام 2001.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close