الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

بعد لقاء بلينكن.. نتنياهو: لن نقبل بأيّ اتفاق ينهي الحرب على غزة

بعد لقاء بلينكن.. نتنياهو: لن نقبل بأيّ اتفاق ينهي الحرب على غزة

Changed

وزير الخارجية الأميركي بلينكن
يسعى كبير الدبلوماسيين الأميركيين إلى الدفع في اتجاه إبرام اتفاق بين إسرائيل وحماس- غيتي
أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو معارضة واشنطن لأي اجتياح بري لمدينة رفح.

جدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء معارضة واشنطن للهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح، وذلك خلال محادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي تعهد بالمضي قدمًا بهذا الهجوم، بحسب ما قال مسؤول أميركي.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر بأن كبير الدبلوماسيين الأميركيين "كرر موقف الولايات المتحدة الواضح بشأن رفح، بعد يومين من إعراب بلينكن مرة أخرى عن معارضته للهجوم بسبب مخاوف على المدنيين الذين نزحوا إلى المدينة".

واجتمع بلينكن في رحلته السابعة إلى الشرق الأوسط منذ الحرب الإسرائيلية على غزة مع نتنياهو بمفرده لمدة ساعتين ونصف الساعة في مكتبه قبل أن ينضم إليه مساعدوه.

إصرار على اجتياح رفح

ويسعى كبير الدبلوماسيين الأميركيين إلى الدفع في اتجاه إبرام اتفاق بين إسرائيل وحماس يشمل وقفًا مؤقتًا لإطلاق النار والإفراج عن الأسرى المحتجزين في قطاع غزة.

وكان نتنياهو تعهد الثلاثاء باجتياح رفح حتى لو تم التوصل إلى اتفاق.

وقال ميلر إن بلينكن ناقش الاتفاق مع نتنياهو، وقال: إن "حماس هي التي تقف في طريق وقف إطلاق النار"، حسب قوله.

ويستغل بلينكن رحلته لحشد المزيد من المساعدات لقطاع غزة خاصة مع تحذير الأمم المتحدة من مجاعة وشيكة.

واعترف بلينكن بدخول مساعدات بشكل أكبر إلى غزة منذ أن وافقت إسرائيل الشهر الماضي وتحت ضغط أميركي على فتح مزيد من الطرق المؤدية إلى غزة.

وبحسب ميلر فإن بلينكن "أكد على أهمية هذا التحسن وعلى ضرورة الحفاظ عليه".

وكان مراسل "العربي" في القدس المحتلة أحمد دراوشة قد نقل عن موقع "واللا" العبري أن نتنياهو أبلغ الوزير الأميركي أنهم لا يقبلون بشرط وقف الحرب على غزة مقابل المفاوضات مع حركة حماس التي يجب عليها أن تتخلى عن هذا الشرط.

كما لفت المراسل إلى أن وسائل إعلامية تحدثت عن أن وزير الخارجية الأميركي أبلغ نتنياهو أن بلاده ترحب بزيادة المساعدات التي تدخل قطاع غزة، لكنها لا تجدها كافية لجميع الأهالي.

المزيد من الاجتماعات

وقال مسؤولون إسرائيليون وأميركيون لموقع "واللا"، إن نتنياهو هدد بأنه "إذا لم تتخل حماس عن طلب إنهاء الحرب، فلن يكون هناك اتفاق وسيتم اجتياح رفح".

وتطالب حماس بإنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، وإدخال مساعدات إنسانية كافية إلى القطاع، ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

والتقى بلينكن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ وكذلك نتنياهو وزعيم المعارضة يائير لابيد وممثلين عن أهالي الأسرى الإسرائيليين في غزة، وسيعقد مزيدًا من اللقاءات الأربعاء.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close