الأحد 19 مايو / مايو 2024

بعد لقاء بوتين.. غوتيريش يحط في أوكرانيا أملًا بتأمين ممرات إنسانية

بعد لقاء بوتين.. غوتيريش يحط في أوكرانيا أملًا بتأمين ممرات إنسانية

Changed

تقرير سابق عن الخسائر الروسية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
مضى الأمين الأممي قائلًا: "كلّما كانت نهاية الحرب أبكر، إلا وكان ذلك أفضل - لأوكرانيا وروسيا والعالم بأسره".

وصل الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، إلى أوكرانيا التي تتعرض لهجوم عسكري من قبل روسيا منذ 63 يومًا، غداة لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، حيث سعى لإقناعه بإقامة ممرات إنسانية في أوكرانيا لإجلاء المدنيين العالقين في مناطق القتال.

وقال غوتيريش في تغريدة على حسابه في موقع تويتر: "وصلت إلى أوكرانيا بعدما زرت موسكو. سنواصل عملنا لتوسيع الدعم الإنساني وتأمين إجلاء المدنيين من مناطق النزاع".

ومضى الأمين الأممي قائلًا: "كلّما كانت نهاية الحرب أبكر، إلا وكان ذلك أفضل لأوكرانيا وروسيا والعالم بأسره".

قادمًا من موسكو

ووصل غوتيريش إلى أوكرانيا غداة زيارة إلى موسكو التقى فيها بوتين، الذي أكّد للأمين العام أنّه ما زال لديه "أمل" في المحادثات مع أوكرانيا لإنهاء الحرب الدائرة بين البلدين منذ 24 فبراير/شباط الماضي.

وفي موسكو، دعا غوتيريش كلًا من روسيا وأوكرانيا إلى التعاون مع الأمم المتحدة لإقامة ممرات إنسانية من أجل إيصال المساعدات وإجلاء المدنيين.

وخلال لقاء غوتيريش مع بوتين، أشار إلى وجود "حاجة ماسة لإنشاء ممرات إنسانية مدعومة من كل أطراف النزاع"، معتبرًا أن الأولوية هي تحسين الأوضاع الإنسانية في أوكرانيا من خلال إيجاد مجموعة اتصال لتأمين ممرات آمنة فعالة.

كذلك دعا الأمين العام إلى إجراء تحقيق مستقلّ في "جرائم الحرب الممكنة" التي تتهم كييف وعواصم غربية عدة القوات الروسية بارتكابها في أوكرانيا، وهو ما تنفيه موسكو.

واقترح غوتيريش أيضًا خلال اللقاء مع بوتين، توحيد جهود الأمم المتحدة والصليب الأحمر وروسيا وأوكرانيا لإجلاء المدنيين من مصنع آزوفستال.

لكن بوتين قال: "قلتم إنّ الممرات الإنسانية لا تعمل، هذا غير صحيح الممرات الإنسانية تعمل وخرج من ماريوبول أكثر من 140 ألف مدني".

واليوم حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أي دولة أو جهة من التدخل في ما يجري في أوكرانيا، وأكد أن بلاده "سترد بقسوة".

"أسابيع عصيبة للغاية"

بموازاة ذلك، أعلنت أوكرانيا، اليوم الأربعاء، أنها تتوقع "أسابيع عصيبة للغاية" في مواجهة الجيش الروسي "الذي حشد قواته لشنّ هجوم كبير في شرق" البلاد الذي باتت السيطرة عليه تشكّل أولوية لموسكو.

وحذّر وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف في بيان نشره عبر فيسبوك قائلا "أمامنا أسابيع عصيبة للغاية"، داعيًا مواطنيه إلى "الصمود والوحدة" بعد أكثر من شهرين على بدء الهجوم الروسي على بلادهم.

وأضاف: "لسوء الحظ سنخسر المزيد من الجنود قبل أن ننتصر". وأشار إلى أنه "سيكون هناك المزيد من الدمار ومن الجرحى" وأن الجيش الروسي "الذي صار يدرك هزيمته الإستراتيجية، سيحاول إلحاق أكبر قدر ممكن من المعاناة" بالجنود الأوكرانيين الذين حثهم على "الصمود".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close