الأحد 12 مايو / مايو 2024

بن سلمان في تركيا.. أردوغان: فرصة لتقييم رفع مستوى العلاقات

بن سلمان في تركيا.. أردوغان: فرصة لتقييم رفع مستوى العلاقات

Changed

نافذة ضمن "العربي" تلقي الضوء على الدلالات والتبعات لتطور العلاقات بين تركيا والسعودية بعد زيارة أردوغان للمملكة (الصورة: غيتي)
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيكون في زيارة إلى أنقرة بعد قرابة أسبوع في خطوة جديدة من تعزيز العلاقات بين الدولتين.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيزور تركيا في 22 يونيو/ حزيران في خطوة جديدة لتحسين العلاقات بين البلدين. 

ويأتي ذلك بعد أن قصد أردوغان المملكة العربية السعودية، في أواخر أبريل/ نيسان الماضي في أول زيارة تركية رفيعة المستوى إلى المملكة منذ عام 2017.

"علاقات متميزة"

وقال أردوغان إنه سيستضيف الأمير محمد بن سلمان في القصر الرئاسي في أنقرة يوم الأربعاء المقبل، وإنهما سيجريان محادثات مباشرة، ومباحثات أخرى على مستوى الوفود، فيما وصفه بأنه زيارة رسمية.

وأضاف أردوغان للصحافيين في إسطنبول: "ستتاح لنا الفرصة إن شاء الله لتقييم إلى أي مستوى يمكننا رفع العلاقات التركية السعودية".

وكان الرئيس التركي قد أكد الشهر الماضي، بأن العلاقات بين أنقرة والرياض سترتقي إلى مستوى متميز جدًا في مختلف المجالات. وأضاف: "العلاقات السعودية التركية سترتقي إلى مستوى متميز جدًا، لقد تناولنا هذا الأمر خلال المحادثات الثنائية مع ولي العهد محمد بن سلمان".

وأشار حينها إلى أن توافد السياح السعوديين سيسهم في تعزيز الحركة السياحية في تركيا، وأبدى تفاؤله بأن الموسم السياحي هذا العام سيكون جيدًا جدًا.

وأكد الرئيس التركي، أنه لمس مودّة وحفاوة كبيرتَين في السعودية طوال زيارته إلى المملكة، شاكرًا العاهل السعودي الملك سلمان على حسن الضيافة.

اتفاق على دفع التعاون الاقتصادي

وفي تصريحات سابقة للصحافيين، لفت أردوغان إلى أن أنقرة والرياض اتفقتا على دفع التعاون الاقتصادي المشترك إلى الأمام.

وتعهّد أردوغان خلال زيارته الرياض بالعمل على رفعها إلى مستويات أفضل مما كانت عليه في الماضي، ولا سيما في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية. مشددًا على الروابط التاريخية والثقافية والإنسانية.

وتسبق زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى أنقرة، زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن المنطقة، والتي تشمل فلسطين وتل أبيب والسعودية، حيث سيلتقي بايدن في الرياض منتصف الشهر المقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close